الصناعة توجّه بإعادة العمل بالصناعات الاستراتيجية والاعلان عن فرص استثمارية

معمل الحديد والصلب في طور نصب المعدات وسيتم افتتاحه نهاية العام الحالي

بغداد – الصباح الجديد:

أكدت وزارة الصناعة والمعادن توجهها بإعادة العمل بالصناعات الاستراتيجية بخطوط إنتاجية جديدة، فيما حددت موعد الإعلان عن الفرص الاستثمارية لتلك الصناعات، أشارت أيضا إلى موعد افتتاح معمل الحديد والصلب.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة ضحى الجبوري امس الاربعاء إن “التوجّه الحالي للوزارة هو إعادة العمل بالصناعات الاستراتيجية بخطوط إنتاجية جديدة، وهي الكبريت والفوسفات والأدوية والأسمنت، إضافة الى البتروكيمياويات والحديد والصلب والصناعات الكهربائية”، مبينة أن “معمل الحديد والصلب في طور نصب المعدات، وسيتمم افتتاحه نهاية العام الحالي “.
وأضافت المتحدثة أن “مصانع الفوسفات والزجاج والكبريت متوقفة، وهي مهدمة بشكل كامل، بسبب أحداث عصابات داعش الإرهابية، وسيتم طرحها كفرص للشراكة مع القطاع الخاص سواء محلي أو عربي أو أجنبي”، مشيرة الى أن “الفرص الاستثمارية للصناعات الاستراتيجية ستطرح جميعها خلال المؤتمر الأول الذي سيعقد ليومين، بتاريخ 3 و4 آيار القادم، برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبإشراف وزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم”.
وذكرت ضحى الجبوري أن “الصناعات الاستراتيجية كصناعة التعدين والثروات المعدنية، تعد من الصناعات المهمة، كون العراق يمتلك المواد الأولية لهذه الصناعات”. ، ولفتت إلى أن “الوزارة لديها شراكات مع قطاع خاص عربي وأجنبي ومحلي في أغلب شركات الوزارة، والعمل يجري حاليا على الدخول بشراكات إضافية لنصب خطوط إنتاجية جديدة”.
وكان وزيـر الصناعـة والمعـادن خالد بتال النجم قد اشار الى التوجه نحو التركيز على الصناعات الإستراتيجية منها الحديد والصلب والأسمدة والأدوية والبتروكيمياويات وصناعة السيارات والصناعات التعدينية والإستخراجية والمقلعية مع الإهتمام بالشركات القادرة على النجاح وتحقيق الربحية وعلى مُنتجاتها طلب في السوق المحلية ، مؤكداً أهمية تنفيذ البرنامج الحكومي على أرض الواقع وقد تمَّ التصويت على البرنامج الحكومي مع اضافة فقرة تشجيع التصديـر .
من جهة اخرى أوضحت وزارة الصناعة والمعادن امس الأربعاء قرار مجلس الوزراء بتخصيص قطعة أرض بمساحة 4500 دونم لإقامة مشروع النبراس للبتروكيمياويات.
وذكر بيان للوزارة أن “مجلس الوزراء قرر المُوافقة على تعديل الفقرة الثانية من قرار مجلس الوزراء رقم ( 23080 ) لسنة 2023 بنقل الشركة العامة لموانئ العراق ملكية مساحات من قُطع الأراضي المُحددة ونقل وزارة المالية مساحات الأراضي المُحددة كذلك بحسب المُرتسم المُرافق لكتاب وزارة الصناعة والمعادن وبمساحة إجمالية ( 4500 ) دونم إلى وزارة الصناعة والمعادن/ الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية”.
وأضاف البيان، أن “قطعة الأرض ستخصص لإقامة مشروع النبراس للبتروكيمياويات حصراً إستناداً إلى أحكام قانون بيع وإيجار أموال الدولة ( 21 لسنة 2013) المُعدل وإطفاء بدل البيع بحسب قانون الإدارة المالية الإتحادية (6 لسنة 2019 ) المُعدل”.
وأشار إلى، أنه “تمّت مُوافقة مجلس الوزراء أيضاً على تغيير تسمية شركة الفُرات العامة للصناعات الكيمياوية والمُبيدات إلى ( شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية ) إستناداً إلى قرار مجلس إدارة الشركة وأحكام قانون الشركات العامة رقم ( 22 لسنة 1997 ) المُعدل”.
على صعيد اخر بحث كل من وزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم، والسفير المصري لدى العراق وليد محمد إسماعيل، اليوم الثلاثاء، سبل التعاون المستقبلي بين البلدين في مجال إنشاء وتطوير المُدن الصناعية.
وذكرت الوزارة في بيان أن “النجم التقى إسماعيل في مقر الوزارة اليوم، لبحث أطُر التعاون والعمل المُستقبلي بين العراق ومصر في عدد من المجالات الصناعية وبالأخص إنشاء وتطوير مشاريع المُدن الصناعية”.
وأضافت أن “الوزير استمع خلال اللقاء إلى رغبة الجانب المصري بالعمل المشترك مع العراق في مجال مشاريع المُدن الصناعية، واستعرض واقع المُدن الصناعية في العراق ومراحل الإنجاز المُتحققة في عدد من هذهِ المُدن”. ، وأشار النجم، بحسب البيان، إلى “توجه ورؤية الوزارة بالشراكة الحقيقية والجادة مع القطاع الخاص لإنشاء معامل ومشاريع صناعية جديدة بتكنولوجيا حديثة، والاستعداد لتقديم التسهيلات المُمكنة للتعاون مع الدول كافة ومنها مصر بهذا الجانب”.
ولفت بـ”بذات الوقت إلى ترحيب الوزارة بالتعاون مع الجانب المصري لإنشاء مدينة صناعية عامة أو تخصُصية في ظلّ العلاقات الثُنائية والروابط الأخوية بينَ البلدين وشعبيهما الشقيقين”.
بدوره أكدَ السفير المصري رغبة بِلاده الجادة للعمل في العراق وفتح آفاق للتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن في مجال المُدن الصناعية وتأسيس مشاريع صناعية واعدة تخدم صناعة ومصلحة كِلا البلدين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة