المحكمة الاتحادية تنظر في اربع دعاوى رفعت ضد تمديد دورة برلمان الاقليم

السليمانية – عباس اركوازي:
اعلنت المحكمة الاتحادية العليا انها حددت يوم 18 من شهر كانون الاول الجاري موعداً للنظر في دعاوى رفعت بالضد من تمديد عمر برلمان كردستان بنحو غير قانوني.
وكان رئيس برلمان كردستان السابق يوسف محمد وثلاثة من نواب حراك الجيل الجديد، قد رفعوا دعاوى في المحكمة الاتحادية ضد رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق على خلفية تمديد الدورة الحالية لبرلمان كردستان دون مسوغ قانوني بما يتعارض مع النظام الداخلي لبرلمان الاقليم.
وقال رئيس برلمان كردستان السابق الدكتور يوسف محمد في تصريح للصباح الجديد، ان المحكمة الاتحادية العليا حددت يوم 18 من كانون الأول الجاري موعداً للنظر في الدعاوى المرفوعة ضد رئيسة برلمان كوردستان ريواز فائق، مرجحاً ان توحد المحكمة الاتحادية الدعاوى في ملف واحد، لأنها مترابطة.
واوضح محمد، انه قرر رفع الدعوى لانهاء مسلسلات التمديد لعمر حكومة وبرلمان الاقليم، الذي عده مخالفة واضحة لبنود ومواد الدستور والمبادئ الديمقراطي وارادة الناخبين، واردف،»نتوقع ان تقضي المحكمة الاتحادية بانهاء ولاية برلمان كردستان وحكومته ورئاسته، وان القرار النهائي يعود الى المحكمة الاتحادية». واكد محمد، ان برلمان الاقليم وحكومته فاقدين للشرعية وفقا للنظم والمبادئ الديمقراطية، وبموجب العقد الذي يمنحه الناخب لمرشحي الاننتخابات، الذي ينتهي بانتهاء المدة المحددة لاجراء الانتخابات. وحول الاعذار التي قدمتها الاحزاب السياسية لتمديد عمر برلمان الاقليم، اوضح محمد ان الاعذار التي قدمت واهية وهي لا تمنح الاحزاب الكبيرة الحق في تأجيل وتأخير اجراء الانتخابات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة