مختارات تتوزّع بين الفن التشكيلي والسيرة الذاتية والدراسة النقدية

1
«حوار في أُفق آخر»
محمد خضيّر

«حوار في أُفق آخر» عنوانُ كتاب صدر حديثاً عن «دار الفنون والآداب» في البصرة، ويتضمّن خمسة حوارات مطوَّلة أجراها الكاتب العراقي محمد خضيّر مع موُاطِنه الفنّان التشكيلي عدنان عبد سلمان عام 2017، وحملت العناوين الآتية: «فنتازيا الأمكنة»، و»أيقونات مسرحية»، و»أبعاد الرؤية»، و»ميتا نصّ العمل الفنّي». يَلفت خضيّر إلى أنّ الحوارات «لا تشير إلى منجَز تامّ للفنّان تجري مراجعته وكشف أبعاده، بل إلى مشروع غير منجَز، يحاول تقديمه، في أكثر من صورة ومفهوم، على مراحل عدّة. لذا فالحوار حول مشروعات عدنان عبد سلمان، يجعلها في حالة تأجيل مستمرّة».


2
«نازك الملائكة متناً شعرياً أنثوياً:
مستويات الصوت والخطاب»
محمد صابر عبيد
بتوقيع الباحث العراقي محمد صابر عبيد، صدر عن «دار الشؤون الثقافية» ببغداد كتاب «نازك الملائكة متناً شعرياً أنثوياً: مستويات الصوت والخطاب». يبحث الكتاب في مُنجَز الملائكة الشعري في دواوين مثل «عاشقة الليل» (1947) و»قرار الموجة» (1957) ومن حيث تأسيسها لما يُعرَف بجيل روّاد التفعيلة في الشعر العربي إلى جانب السيّاب وآخرين. وينظُر الباحث إلى صاحبة «شظايا ورماد» (1949) بوصفها تصادُماً أنثوياً مع صوت السياب الذكوري. يصدر الكِتاب بالتزامن مع الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الشاعرة العراقية في القاهرة عام 2007.


3
«العثور على جلجامش»
عمار نعمة جابر
صدر مؤخرا ، عن دار علي بن زيد للطباعة والنشر، في الجمهورية الجزائرية ، كتاب ( العثور على جلجامش ، ومسرحيات أخرى) للكاتب المسرحي العراقي عمار نعمة جابر ، وذلك بواقع ست وتسعين صفحة من القطع المتوسط ، ويضم الكتاب ثلاث عشرة مسرحية ، كتبها جابر بين عامي ٢٠٢٠ و ٢٠٢١ . حيث يعتبر هذا الكتاب أحدث اصدار للكاتب ، في مسيرته في كتابة النص المسرحي العربي ، والتي امتدت لعشرين عاما ، ليصنف كونه الكتاب الثاني عشر في هذا المجال ، في مجموع كتبه المطبوعة ، والتي توزعت بين مطابع الدول العربية المختلفة ، بثلاثة كتب طبعت في مصر وأربعة كتب طبعت في سوريا وكتابين طبعا في العراق ، وكتاب طبع في كل من الأردن والشارقة .
لقد ارتحل عمار نعمة جابر بالنص المسرحي العراقي الى جميع البلدان العربية ، ضمن تجربة مسرحية حوت أكثر من أربعة وثمانين نصا مسرحيا، والتي حققت قرابة الستة وخمسين عرضا مسرحيا ، في عشر دول عربية .
يذكر أن نصوص كتاب ( العثور على جلجامش ) تناولت موضوعات فكرية تناقش الوضع الاجتماعي والسياسي في هذه الحقبة الحساسة من الوجود الإنساني ، متعكزة في الغالب على إثارة الأسئلة، وفتح أبواب الرؤى غير النمطية، لتحريك المناطق الساكنة في البناء العام للمجتمع الإنساني .


4
«مقدّمة في دراسة النظرية الأدبية»
كاظم العلي

«مقدّمة في دراسة النظرية الأدبية» هو عنوان الترجمة العربية التي أنجزها الأكاديمي العراقي كاظم العلي لكتاب الناقد البريطاني روجر وبستر، والذي صدر حديثاً عن «مؤسسة أبجد للترجمة والنشر». يقوم الكِتاب على فكرة تأسيسية، حيثُ باتت النظرية النقدية مهنة في القرن العشرين بيد أنّها تعود إلى جذور قديمة في الآداب الكلاسيكية. كما يُوفّر الكتاب دليلاً تمهيدياً حول مصطلحات شائعة اليوم مثل «ما بعد البنيوية» أو «ما بعد الحداثة» و»نظريات ما بعد الاستعمار» ربطاً بالمجالات التقليدية حتّى تبدو مألوفة وغير غريبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة