أنشطة وفعاليات تخصصية أقامتها جامعة البصرة

تابعتها “الصباح الجديد”

البصرة – سعدي السند :

تواصل جامعة البصرة من خلال كلياتها ومراكزها العلمية تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة التخصصية في ضوء مسيرتها العلمية واعداد طلبتها وخدمة المجتمع .

مضاعفات ما بعد الشفاء من كورونا

فقد نظمت كلية الزراعة بجامعة البصرة ندوة علمية عن مضاعفات ما بعد الشفاء من كورونا بمشاركة باحثين من جامعة البصروة ، وتهدف الندوة الى التعريف بالمضاعفات التي يمكن ان يصاب بها الأشخاص الذين تشافوا من الإصابة بالفايروس.
وتضمنت الندوة محاور عدة، أوضحت دور مضادات الاكسدة ضد هذا الفايروس، فضلا عن التعريف باللقاحات التي تستخدم حاليا في بعض دول العالم. ودعا الباحثون في الندوة الى الالتزام بالوقاية وانتظار النتائج النهائية المترتبة عن اللقاحات المستخدمة حاليا في بعض الدول.

الامراض الجلدية خلال فترة جائحة كورونا

ونظمت كلية الطب جامعة في البصرة ندوة علمية عن الامراض الجلدية خلال فترة جائحة كورونا بمشاركة باحثين من كلية الطب وكلية طب الزهراء وكلية الطب في جامعة ذي قار .
وتهدف الندوة الى الاطلاع على اخر المستجدات في حقل الامراض الجلدية خلال فترة جائحة كورونا والاعراض الجلدية لمرضى كورونا وكيفية تشخيصها وعلاجها اضافة الى كيفية التواصل مع المرضى خلال فترة الجائحة.
وتضمنت الندوة مناقشة بحوث تشخيص الاعراض الجلدية لمرضى كورونا وطريقة التشخيص و العلاج وكيفية التواصل مع المرضى عن بعد خلال فترة الجائحة وتناولت الاخطاء الطبية الشائعة في تشخيص وعلاج الامراض الجلدية وكذلك ناقشت الادوية المستعملة في علاج كورونا واثارها الجانبية وخصوصاً الجلدية منها وكيفية التعامل مع الامراض المزمنة الجلدية ونمط علاجها خلال فترة الجائحة. واوصت الندوة بضرورة التأكيد على استخدام التواصل عن بعد عند الضرورة لمعالجة المرضى والتواصل معهم .كما اكدت على ضرورة التعاون مع جميع الاختصاصات في تشخيص وعلاج الحالات الجلدية المعقدة. وحثت المرضى على الاستمرار في علاج الامراض الجلدية بالادوية المتاحة حالياً والمضبطة للمناعة مع اجراء مراقبة دقيقة للمرضى خلال فترة العلاج .

القدرة على ابدال الافكار السلبية بالإيجابية

كما نظمت كلية التربية للبنات في جامعة البصرة حلقة نقاشية عن القدرة على ابدال الافكار السلبية بالإيجابية في ظل جائحة كورونا.
وتضمنت الحلقة التي قدمتها الدكتورة هناء عبد النبي العبادي محاور عدة، تناولت الجوانب السلبية التي يمر بها الفرد في ظل تفشي وباء جائحة كورونا وكيفية ابدال الأفكار السلبية الى ايجابية بأتباع طرق واقعية محددة لتحسين الحالة النفسية في الاوقات التي تتفاقم فيها الهموم والمخاوف المرضية.وتهدف الحلقة الى طرح بعض الحلول من اجل التخلص من الأفكار السلبية التي تزيد القلق والتوتر لدى البعض والتوصل لأفكار ايجابية تقلل الاضطرابات النفسية.
وأوضحت الحلقة عددا من الممارسات التي تقلل من القلق النفسي منها: تشتت الانتباه عما يؤرق الفرد ويثير مخاوفه وممارسة التأمل الذي يساعد الاستغراق الذهني في التغلب على الضغوط النفسية، فضلا عن النظر للأمور من منظور مختلف.

الصناعات الصغيرة في قضاء ابي الخصيب

ناقشت دراسة في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة ( الصناعات الصغيرة في قضاء ابي الخصيب) للطالبة رشا غدير سمير.
و تناولت الدراسة اثر عوامل التوطن الصناعي في تباين وتوزيع الصناعات الصغيرة في قضاء ابي الخصيب, فضلا عن دراسة اهم انواع الصناعات الصغيرة في القضاء ودراسة اهم المشاكل التي أثرت في نموها وتطورها.
وتضمنت الدراسة مفهوم الصناعات الصغيرة وخصائصها وتصنيفها وأهميتها وتطورها التاريخي في قضاء ابي الخصيب ومقومات التوطن الصناعي للصناعات الصغيرة والتوزيع الجغرافي للصناعات في قضاء ابي الخصيب .
و توصلت الدراسة ان الصناعات الصغيرة بلغ عددها في قضاء ابي الخصيب(1558)منشأة وبعدد(7599)عاملاً لعام2019, ومن خلال البنية المكانية للصناعات الصغيرة في القضاء اتضح ان الصناعات الصغيرة تضم(22) نوعاً صناعياً موزعة على(3) فروع صناعية واحتل فرع الصناعات الغذائية نسبة(9.8%), اما فروع الصناعات الإنشائية فقد شكل نسبة(15.4%), في حين شكل فرع الصناعات الاخرى نسبة(74.8%). وقد تعددت انواع الصناعات الصغيرة في قضاء ابي الخصيب اذ شملت فروع عدة منها(الصناعات الغذائية, والصناعات الخشبية (الأثاث, والنجارة), والصناعات المعدنية(الحدادة), فضلا عن صناعات اخرى كالسمكرة والدوشمة والصباغين, وقد تباينت تلك المنشآت في اعداد الايدي العاملة.

الجراثيم الخيــطية

ناقشت كلية العلوم بجامعة البصره الدراسة الموسومة (عزل و تشخيص بعض المواد الفعا لة من الجراثيم الخيــطية واختبار فعاليتها ضد العزلات المرضية) للباحثة ولاء عيسى غضبان .
وتهدف الدراسه الى عزل وتشخيص انواع من البكتريا الخيطية من الرواسب وانتاج وتنقية المضادات الحيوية التي تنتجها ودراسة الصفات الفيزيائية والكيميائية والفعالية الحيوية للمضادات ضد العزلات المرضية.
تضمنت الدراسه جمع العينات من رواسب الأهوار والرواسب البحرية في محافظة البصرة والحصول على 13 عزلة من البكتريا الخيطية كانت جميعها موجبة لصبغة كرام .واوصت الدراسة اجراء دراسات مستفيضة حول المنتجات الايضية الاولية و الثانوية لعزلات البكتيريا الخيطية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة