زعزعة الامن خط احمر واستمرار التظاهرات غير المرخصة ثمنه غالٍ وعقوبته مشددة

اللجنة الأمنية العليا في السليمانية تتوعد:

السليمانية – الصباح الجديد- عباس اركوازي

قررت وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان، تمديد ايقاف بث قناة (N.R.T) الفضائية لمدة اسبوع آخر، وفيما عللت الأمر بعدم التزامها بتعليمات تنظيم قطاع الاعلام المرئي والمسموع في الإقليم، أصدرت اللجنة الأمنية العليا في محافظة السليمانية، قرارات بشأن التظاهرات الاحتجاجية، مؤكدة أن زعزعة الأمن خط أحمر، ويأتي هذا ابان تمديد اغلاق قناة N.R.T، أسبوعا آخر.

وقالت الوزارة في بيان تسلمت الصباح الجديد نسخة منه انها اصدرت امرا ادارياً من المديرية العامة للطباعة والنشر، الحاقاً بقرارها السابق بايقاف بث قناة (N.R.T) الفضائية، وتمديد ايقاف القناة لمدة اسبوع اخر نظرا لعدم التزام ادارة القناة بالقرار السابق واستمرارها في بث ونشر الصور والفيديوهات الخاصة باعمال العنف والتخريب الذي استهدف السلم الاجتماعي في الاقليم.

واضافت وزارة الثقافة في الامر الاداري، ان القناة وبعد تحذيرها لعدة مرات كررت الخروقات وخاصة خرق المادة الثالثة من البند الثالث من تعليمات منح اجازات عمل التلفزيونات والاذاعات، وطالب ادارة القناة بتسوية جميع مشاكلها القانونية وتجديد اجازة القناة وتسديد القروض التي بذمتها والتي تقدر بـ 200 مليون دينار خلال مدة اسبوع.

وتشهد مدن ومحافظات الاقليم منذ عام 2017، اندلاع تظاهرات واحتجاجات متفرقة، على خلفية تأخر مستمر في دفع رواتب الملاكات الحكومية، واستقطاع جزء كبير منها دون مسوغ قانوني.

وكانت اللجنة الأمنية العليا في محافظة السليمانية، قد اصدرت قرارات بشأن التظاهرات الاحتجاجية، مؤكدة أن زعزعة الأمن خط أحمر.

وتوعدت اللجنة الامنية كل من يشارك في الاحتجاجات والتظاهرات دون ترخيص ويتسبب بإيقاف حياة المواطنين بانه سيتعرض لعقوبة قانونية مشددة.

 وقالت اللجنة في بيان أن تأجيج الوضع الأمني عموماً وفي مدينة السليمانية بنحو خاص خط أحمر، كما أن إيقاف حياة المواطنين واستمرار التظاهرات غير المرخصة عليهما ثمن غالٍ وعقوبات قانونية مشددة.

واكدت بانها وجهت القوات الأمنية باتخاذ خطط وإجراءات وتعليمات جديدة لإعادة استتباب الأمن بأقرب وقت، مع استمرار حملة اعتقالات وتواصلها لجميع الذين ينتهكون القانون ويحرضون على مواصلة التظاهرات غير المرخصة والذين يلحقون الضرر بالأملاك العامة.

وتستمر التظاهرات التي ترافقها أعمال عنف متواصلة لليوم التاسع على التوالي في عدة مدن بإقليم كردستان، وتتركز في محافظتي السليمانية وحلبجة وإدارتي كرميان ورابرين، وأدت الى سقوط عشرات القتلى والجرحى بين صفوف المحتجين والقوات الأمنية.

وسبق أن قررت اللجنة الامنية تمديد حظر التجوال والتنقل بين السليمانية وحلبجة وإدارتي كرميان ورابرين، واصدرت امس السبت قرارا بتمديد الحظر، لـ24 ساعة إضافية عازيةً ذلك إلى حماية الأمن وتهيئة أجواء السلم والاستقرار.

بدوره ادان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين أعتقال الصحفيين والنشطاء المدنيين وأستخدام العنف ضدهم، في مدينة السليمانية والاقضية والنواحي التابعة لها، وطالب المركز بأطلاق سراح جميع المعتقلين دون أية شروط.

واضاف المركز في بيان ارسلت نسخة منه الى الصباح الجديد، انه على مدار الأسبوع الماضي، اندلعت احتجاجات في أكثر من 12 بلدة في محافظة السليمانية احتجاجاً على تأخر دفع الرواتب، ادت الى قتل ثمانية متظاهرين برصاص ضباط الأمن الذين يحرسون مكاتب الأحزاب والحكومة، وجرح عشرات اخرين، بمن فيهم أفراد الأمن، واعتقال عشرات الصحفيين والنشطاء.

وادان المركز استخدام العنف المفرط من قبل القوات الامنية ضد المتظاهرات في محافظة السليمانية وادارتي كرميان ورابرين، بأطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص البلاستيكي وأستخدام الرصاص الحي في كثير من الأحيان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة