آمانو: إيران متعاونة تأكيداً لسلمية برنامجها النووي

عواصم ـ وكالات:
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران مستعدة لتسريع التعاون معها فيما يتعلق بتسوية المسائل المتبقية بشأن الطابع السلمي لبرنامجها النووي.
وقال الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في اجتماع لمجلس مدراء الوكالة في فيينا يوم أمس الاثنين، إنه أكد خلال زيارته الأخيرة إلى طهران أهمية تنفيذ الاتفاق الإطاري للتعاون في موعده.
وأشار أمانو في الوقت ذاته إلى أن الجانب الإيراني لم يقدم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى الآن اقتراحات بشأن حزمة جديدة من الإجراءات الرامية إلى تسوية الخلافات, وأوضح الأمين العام للوكالة الدولية أن المنظمة طلبت من طهران تقديم مثل هذه الإجراءات في موعد أقصاه 2 أيلول، إلا أن السلطات الإيرانية لم تفعل ذلك حتى الآن.
وأكد أمانو أن الوكالة الدولية تصر على دخول مفتشين دوليين إلى موقع بارشين لإزالة الشكوك حول البعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني.
وقال الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن هذه المنظمة تحتاج إلى مليون يورو إضافي لمواصلة العمل على الرقابة على برنامج إيران النووي.
من جانبه أعرب نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي عن شكوكه بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق شامل مع السداسية في الجولة الجديدة من المفاوضات التي ستجري في نيويورك في 18 أيلول.
وقال عراقجي للصحفيين في طهران يوم أمس الاثنين، “أعتقد بأنه من المشكوك فيه أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الأطراف إذا أخذنا في الاعتبار حجم القضايا التي يجب بحثها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة