«النفط»: زيادة إنتاج أوبك قرار جماعي

بطاقة 800 برميل يومياً.. لوك أويل تستثمر غرب القرنة/2

بغداد ـ الصباح الجديد:

قال المتحدث باسم وزارة النفط أمس الاثنين إن العراق ملتزم بتخفيضات المعروض العالمي التي تباشرها أوبك وحلفاؤها وإن أي قرار لزيادة الإنتاج أو خفضه يجب أن تتخذه أوبك على نحو جماعي.
وأبلغ المتحدث عاصم جهاد رويترز عندما سُئل إن كان العراق مستعدا لزيادة إنتاجه لتعويض أي نقص محتمل في إمدادات النفط الإيراني: ”لا يتخذ العراق قرارا فرديا لتعويض النقص الحاصل في السوق النفطية لأي سبب كان“.
وكان مصدر مطلع أبلغ رويترز أن من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة أن على مشتري النفط الإيراني وقف الواردات على وجه السرعة أو مواجهة عقوبات، مما أوقد شرارة قفزة ثلاثة بالمئة في أسعار الخام لتصل إلى أعلى مستوياتها هذا العام.
في السياق، وقعت شركة نفط البصرة مع شركة النفط الروسية لوك أويل، خطة لإستثمار حقل (غرب القرنة 2) الذي يعد من أكبر حقول النفط في العالم، لغاية العام 2025.
وذكرت شركة (لوك أويل) في بيان: «جرى التوقيع مع العراق على خطة لاستثمار حقل (غرب القرنة 2) حتى العام 2025»، مبينة أن «الجانبين حددا سقف إنتاج النفط من هذا الحقل بـ800 ألف برميل يوميا».
وأضاف البيان، أن «الخطة التي اتفق عليها الجانبان تستهدف الوصول بإنتاج الحقل النفطي المذكور إلى 480 ألف برميل يوميا بحلول 2020، وإلى 800 ألف برميل يوميا بحلول 2025».
ويقع حقل غرب القرنة 2 في محافظة البصرة، ويعد من أكبر الحقول النفطية في العالم، إذ يبلغ احتياطه المؤكد نحو 14 مليار برميل.
على صعيد آخر، أكدت وزارة الكهرباء، أمس الاثنين، انها لاتمتلك بدلا للغاز الايراني، مبينة أن «يقاف الواردات الغازية من ايران سيكلف الوزارة الحرمان من اربع الاف ميغاواط من الكهرباء.
وقال مصدر اخباري، إن «وزارة الكهرباء اكدت، امس، انها لا تمتلك بديلا للغاز الايراني»، موضحة أن «ايقاف الواردات الغازية من ايران سيكلف الوزارة الحرمان من اربع الاف ميغاواط من التيار الكهربائي».
واضافت أن «شحنات الغاز من إيران ستزيد من 28 مليون متر مكعب الى 35 مليون متر مكعب في حزيران المقبل»، وفقأ لموقع سكاي نيوز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة