الأخبار العاجلة

العادلي: مستعدون لاستيعاب الموجات الفيضانية المحتملة والوضع تحت السيطرة

خطة لتصريف كميات كبيرة من المياه بأتجاه الاهوار في ذي قار

بغداد ـ الصباح الجديد:

تفقد وزير الموارد المائية د.جمال العادلي يرافقه قائد عمليات الرافدين ومدير عام هيئة تشغيل مشاريع الري ومدير عام شركة الفاو العامة موقع هور المصندك للاطلاع على واقع العمل الجاري لتوسعة فتحة المصندك باستعمال الكراءات والبرمائيات لغرض تمرير أكبر كمية من المياه باتجاه المصندك وتخفيف الضغط على محافظة ميسان ، كما أجرى الوزير جولة نهرية لمشاهدة المسطح المائي لهور المصندك والاطلاع على كميات المياه الممررة من خلال المهرب الفيضاني للهور .
واشاد الوزير بدور الوزارة في التعامل واستيعاب الموجات الفيضانية وتمريرها بشكل آمن الى خزانات السدود والبحيرات وان جميع الملاكات الفنية والهندسية والجهد الالي للوزارة مستنفر حاليا ونجحنا في استيعاب هذه الموجات ومستعدين لاستيعاب الموجات الفيضانية المحتملة .
واضاف الوضع تحت السيطرة ومطمئنين على سلامة اهلنا في واسط وميسان ، حيث ان مياه الامطار والسيول اسهمت في زيادة الخزين المائي بشكل كبير واعادة الاهوار الى سابق عهدها ، كما اشاد باهمية ودور سدة الكوت في توزيعات المياه كونها احدى المنشات الاروائية الرصينة ومصممه بشكل متقن لاحتواء وتمرير الموجات الفيضانية العالية .
على صعيد متصل واصلت مديرية الموارد المائية شعبة ري الفهود بالتنسيق مع ادارة انعاش الاهوار ومديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة ذي قار اعمالها بفتح منفذ اللعيوسية وتمرير الموجة الفيضانية من هور ابو زرك عبر ناظم AZ24 بأتجاه نهر الفرات ضمن خطة تصريف كميات كبيرة من المياه بأتجاه الاهوار .
كما استمرت شعبة ري كرمة بني سعيد وبالتنسيق مع مديرية صيانة مشاريع الري والبزل اعمالها بمعالجة السداد الضعيفة لنهر ام الجكاير ومعالجة بعض الفتحات في سداد الجانب الايسر لنهر كرمة حسن.بهدف تأمين تسليك التصاريف المتوقعة وتحسباُ لحصول اي طارىء وزيادة ارتفاع مناسيب المياه.
من جانب اخر واصلت الملاكات العاملة في تشكيلات الوزارة بمحافظة ذي قار وبجهود استثنائية اعمالها بتصريف الموجات الفيضانية عبر منفذي ابة السميسم والصباحية في قضاء الاصلاح بأتجاه هور ابو زرك الجنوبي من خلال استعمال الانابيب عدد 15 انبوبا وبحجم 1.20م بهدف الحصول على تصريف كبير بأتجاه قضاء الفهود .
من جهة اخرى واصلت مديرية الموارد المائية شعبة ري سيد دخيل وبالتسيق مع دائرتي صيانة مشاريع الري والبزل وكري الانهر بمحافظة ذي قار اعمالها بتوسيع مجرى ناظم جويمسية وتطهير مقدم ومؤخر المجرى لامرار الموجة الفيضانية بشكل صحيح ومعالجة ارتفاع مناسيب المياه في عدد من مناطق سيد دخيل ومتابعة السداد على الانهر والجداول ومناسيب المياه.بهدف حماية الاراضي والدور السكنية المحاذية من ارتفاع مناسيب المياه وتحسباً لاي طارىء .
كما واصلت شعبة ري قلعة سكر وبالتنسيق مع مديرية صيانة مشاريع الري والبزل ودائرة المصب العام في ذي قار اعمالها بتسليك المياه من جدولي الشروة وعكيل بأتجاه المهارب الفيضانية وتقوية سداد جانبي نهر الغراف في عدد من المناطق الضعيفة ضمن قضاء قلعة سكر ومنها (العمال,السادة,الصوافي,وتقاطع الشروة ومبزل شرق الغراف) وتطهير وتنظيف بعض الجداول .
في سياق متصل واصلت شعبة ري الدواية وبالتنسيق مع مديرية صيانة مشاريع الري والبزل اعمالها بفتح دوار في ناظم قاطع 56 على طريق الدواية-الاصلاح وفتح دوار في ناظم قاطع 53 بهدف تصريف زيادة المياه من مشروع الدواية الى نهر الجعفر .
ومن الجدير بالذكر ان هذه الاعمال تأتي ضمن اجراءات خلية الازمة الخاصة بتشكيلات الوزارة بمحافظة ذي قار ، كما تتواصل الاعمال وبشكل سريع وضمن التوقيتات المحددة وفي مراحله النهائية لانجاز مهرب صلاح الدين الفيضاني في محافظة ديالى ، اذ تضمن العمل استنفار الجهد الالي والهندسي والفني لمديرية صيانة مشاريع ري وبزل في ديالى وبالتعاون والتنسيق مع مديرية الموارد المائية وملاكات شركة العراق العامة احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية وبأشراف ومتابعة المهندس غني مهدي رئيس خلية الازمة لدرء خطر الفيضان في المحافظة وبالتعاون والتنسيق مع مدراء تشكيلات الوزارة في المحافظة.
فقد تم تقسيم العمل في موقعين موقع بلدروز والاخر في مقدم المهرب في قضاء المقدادية لغرض سرعة الانجاز واختصار الوقت بهدف التهيئة لمرار الموجات الفيضانية ضمن نهر ديالى في حالة ورودها وتجنيب المحافظة خطر الفيضان عبر تمرير الموجات الفيضانية ضمن مهرب صلاح الدين الفيضاني.
من جانبها نفذت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة ديالى بالتعاون مع مديرية الموارد المائية اعمالها بتأهيل سداد مهرب صلاح الدين في محافظة ديالى حيث تم تقسيم العمل الى مجموعتين الاولى ضمن قاطع المقدادية والثاني في قاطع بلدروز بهدف تسليك الموجات الفيضانية من نهر ديالى وباتجاه هور الشويجة ومنه الى نهر دجلة اضافة الى تقوية سداد اكتاف نهر ديالى في المنطقة المحاذية لمخازن الغذائية ضمن اعمال درء خطر الفيضان وتطهير جدول سارية ومهرب مهروت ، اما في صيانة الاسحاقي يستمر العمل بفتح الاختناق الحاصل لقنطرة تقاطع المبزل الشرقي مع طريق الطارمية الرئيس بهدف ايصال الحصص المائية الى مستحقيها .
الى ذلك قام فريق من المركز الوطني بجولة استطلاعية لمواقع هور الشويجة وكذلك كل من گلال ترسخ وگلال في مناطق جصان وبدرة وسد بدرة الغاطس وصولا لمنطقة قرب الحدود العراقية الايرانية ، حيث تم رصد ميداني لملوحة المياه في مواقع عديدة لكل منها مع اخذ نماذج مائية لاجراء التحاليل المختبرية عليها في مختبرات المركز لاحقاً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة