الحكيم يحذر من عودة المحاصصة ويدعو الى تشكيل مجلس أعلى للعشائر

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعا رئيس تحالف الإصلاح والإعمار، السيد عمار الحكيم، الى تشكيل المجلس الاعلى للعشائر في العراق.
وذكر بيان لمكتبه تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه ان السيد عمار الحكيم دعا خلال كلمته في ديوان بغداد “شيوخ ووجهاء عشائر العراق الى أخذ المبادرة بتشكيل المجلس الاعلى للعشائر في العراق وترشيح شخصيات بمواصفات تاريخية لتشريع القوانين المناسبة التي تمنحه الاستقلالية وتحصنه من التدخلات” مشدداً على ضرورة تحصين شيوخ العشائر من الضغوطات وبأي اتجاه كانت”.
وبين الحكيم “طبيعة الايجابيات والسلبيات التي يعيشها الواقع السياسي العراقي وان نمو المشروع الوطني من الامور الايجابية المهمة” محذراً من التفريط به والعودة الى المربع الاول”.
كما شدد على “ضرورة التصدي للمعتاشين على الخطاب الطائفي من الداخل ومن الخارج، فيما اشرنا الى ان بروز مشروعين بقيمة تحالف الاصلاح والاعمار وتحالف البناء يمثل مصداقا لأهمية الوطنية كضامن لحقوق الجميع”.

وأكد السيد عمار الحكيم على “أهمية الى الانفتاح الاقليمي على العراق، وان المصلحة في الحياد ولا يمكن للعراق ان ينحاز لأي محور او طرف فالعراق لشعبه ومصلحته” مبينا ان “الموازنة تمثل تطورا ايجابيا اذا احسن انفاقها وكذلك شخصية رئيس الحكومة وعقليته الاقتصادية”.
وحذر من “تنامي السلبيات كنشاط الخلايا النائمة وغياب جناحي الديمقراطية الموالاة والمعارضة وعودة المحاصصات من الشباك بعد ان خرجت من الباب وتفشي ظاهرة بيع المناصب”.
وأوضح ان “مجالس المحافظات مصداق للامركزية الدستورية وانها قدمت الكثير من الخدمات” محذراً من “آلية شغل الدرجات الخاصة وقلنا انها اخطر من الوزارات لان شاغلها يمكن ان يبقى فيها حتى التقاعد” داعياً الى “وضع آلية اختيار الشخصيات المستقلة والسياسية لشغلها عبر منظومة تنافسية واضحة”.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة