الأخبار العاجلة

بتروناس الغراف تحيل عقوداً بقيمة 1.323 مليار دولار لشركات عراقية

استهدفت تأهيل المقاولين المحليين في مجال تقديم العطاءات

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشفت شركة بتروناس الماليزية العاملة في حقل الغراف النفطي بمحافظة ذي قار عن أنها ومنذ بداية عملها في الحقل وحتى نهاية عام 2018، منحت عقوداً بقيمة تزيد عن مليار و323 مليون دولار أميركي لشركات عراقية محلية في وقت سجلت فيه 368 مقاول عراقي محلي.
وكانت شركة بتروناس الغراف نظمت ورش عمل لشركات القطاع الخاص المحلي للمناطق القريبة لدعمهم وتطوير قدراتهم على اقامة مشاريع ضمن الاستثمارات في القطاع النفطي.
وقال مدير قسم المشتريات في الشركة محمد رزالي كمين، ان «بتروناس ملتزمة بمساعدة المقاولين المحليين وتأكيد مشاركتهم الفعالة في نشاطات المناقصات وأن هذه ورش العمل هي نقطة البداية في مساعدة المقاولين في تطوير قدراتهم».
وأضاف ان «الشركة، كمشغل حريص وجزء من طموحها وشركة نفط ذي قار، ملتزمة بالاستمرار بتنفيذ البرامج المهمة لمساعدة المقاولين المحليين في تطوير قدراتهم وأعطاء قيمة للشركات المحلية»، مؤكداً سعي بتروناس في اتجاه امتياز تشغيلي متفوق في حقل الغراف والعمل على رفاهية وأزدهار المجتمع، وخلق قيمة مستدامة لعملائها وشركائها في العراق.
وكشفت الشركة في تقريرا لها عن بيانات واحصائيات منذ عام 2015 وحتى عام 2017، فأن مساهمة المقاولين المحليين في محافظة ذي قار في نشاطات مناقصات شركة بتروناس كانت تمثل نسبة 12.5% في 2015 و22.2% في 2017 فقط، وكذلك كانت نسبة المقاولين المحليين الناجحين تمثل 16% من أصل 330 مشاركة في عام 2017.
وعلى وفق التحليل، فأن الاسباب الرئيسة للطلبات المرفوضة تعزى الى تقديم بيانات ووثائق غير متكاملة وكذلك التي لا تتطابق مع المتطلبات الاساسية لشركة بتروناس.
وفي ايلول من عام 2018، وبدعم من شركة نفط ذي قار، كثفت شركة بتروناس جهودها بسلسلة من ورش عمل مع المقاولين المحليين بغية تطوير قدراتهم وتشجيع مساهماتهم في نشاطات مناقصات شركة بتروناس ومنذ ذلك الحين، عُقدت 4 ورشات عمل في الفترة بين أيلول وكانون الاول 2018 بدعوه اكثر من 41 شركة عراقية وجرى خلال الورش والمناقشات، تعريف المقاولين المحليين باجراءات المناقصات الخاصة بشركة بتروناس وآلية أعلان المناقصات وعملية المشاركة في المناقصة وكيفية التحضير لاضافة الى تقديم عرض الجودة المطابق للمتطلبات وكان هناك أيضا نقاش بشأن المشكلات التي تواجه المقاولين من أجل تنفيذ متطلبات المناقصة.
ومن بين ردود الفعل، قال أحد المشاركين أنه قد أصبح لديه فهم واضح لمتطلبات بتروناس وبات يمتلك القدرة على تقديم عرض بجودة أفضل في المناقصات المستقبلية، في حين علق مشاركون آخرون قائلين: أن هذه النقاشات تمثل أرضية جيدة لتحسين التواصل بيننا وبين شركة بتروناس، في وقت أكد فيه مشارك آخر بأنه أدرك بعد تلك المناقشات الاخطاء التي كان يرتكبها سابقاً في العمل.
والجدير بالذكر تعدّ بتروناس احدى كبريات الشركات الرائدة في مجال صناعة النفط والغاز العالمية، فالشركة ومنذ بدء عملياتها في العراق عام 2010، (بصفتها المشغل الرئيس لحقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار)، بلغت معدل انتاج وصل الى 103.3 الف برميل يوميا بكمية تصدير بلغت 108.5 بنسبة اجمالية بلغت 178 مليون برميل من الصادرات التراكمية للعراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة