«القوت والياقوت» دراما عراقية مفعمة بصراع الإرادات والعواطف

بغداد ـ الصباح الجديد:
انتهت في مواقع متعددة من بغداد عملية تصوير المسلسل العراقي الجديد “القوت والياقوت” للكاتب صباح عطوان وإخراج الفنان الأردني أيمن ناصرالدين، وتمثيل نخبة من ألمع نجوم الدراما العراقية مع عدد كبير من الفنانين يربو عددهم على مئة وخمسين، في مقدمتهم 30 ممثلا وممثلة في أدوار بطولة رئيسية.
من بين أبطال مسلسل “القوت والياقوت”: آلاء حسين وسنان العزاوي وبتول عزيز وسعد مجيد وغيرهم، و127 ممثلا وممثلة في أدوار ثانوية إضافة إلى مجموعات عديدة من الكومبارس.
وتم التصوير في مواقع تمّ اختيارها بدقة من قبل فريق العمل والإنتاج، شملت بيوتا فخمة وجامعات ومستشفيات ومدارس وسجون الأمن العامة والداخلية والمخابرات، إضافة إلى بعض الأهوار في محافظة العمارة وبمشاركة فنانين من المحافظة ذاتها.
الكاتب صباح عطوان قال عن المسلسل الملحمي: “بما أن المسلسل يمثل قمة النضال ضدّ الدكتاتورية والاستبداد، فقد ذهبنا في صياغته إلى ما هو أوسع من مفهوم الدراما البوليسية السياسية وبنظرة شمولية أعمق.. باتجاه تحويل المفهوم الشخصي إلى مفهوم عام، ومن حكاية أسرة إلى حكاية شعب، حيث نتتبع الفكرة أو الأحداث التي نصنعها من رحم الواقع، وإبراز القيم المراد إيصالها للناس».
وختم عطوان بالإشارة إلى أن المسلسل: “يقدم تصورا لمرحلة تاريخية مهمة من تاريخ العراق، وهو ليس دراما تسجيلية إخبارية توثيقية، فهذه لا يشاهدها أحد، إنه دراما أحداث، وصراع إرادات، وعواطف ودموع، والدراما عادة ما تخضع أولا للخيال.. وثانيا للمنطق، فهنا لدينا خيال يقوم على قاعدة من الحقائق، وقد فعلنا ذلك من أجل الحقيقة، في إطار من الموضوعية التي تليق بنا، وتليق بالتاريخ الذي صنعه رجال ونساء، كان حزبهم وعاء المحبة والإيمان بها”.
أما مخرج المسلسل الأردني أيمن ناصرالدين الذي سبق له أن تعاون مع الشركة في إخراج أكثر من عشر مسلسلات، كان آخرها مسلسل “باب الشيخ” و”المدينة”، فقال عن مسلسل “القوت والياقوت”: «هذا العمل يختلف أسلوبا عن “أعماق الأزقة” بجزأيه، إذ لا نجد الدم الذي كنا نشاهده، فصباح عطوان هنا يوضح لنا معالم الشخصيات وأحداث المسلسل بدقة متناهية، حيث نجد كل شخصية لها حضور وفعل مميز، بل وبطلة في دورها».
مضيفا: «العمل يدخل في حيثيات رجال النظام السابق والعوائل، فصباح عطوان وفقا لأسلوب كتابته يحتاج إلى من يستطيع أن يقدم المعادل الصوري والمعالجة الإخراجية القادرة على تفعيل النص وعرضه كمفردات متكاملة، تجسد جوهر وأهداف ورسالة النص.. وهذا ما عملت عليه، لأنني رأيت أعمالا سابقة لصباح عطوان تسنت لي فرصة قراءتها، ولكنني عندما شاهدتها على الشاشة لم تكن بالمستوى المطلوب، ولا بالتفسير الصحيح».
النجمة آلاء حسين تحدثت عن شخصيتها في المسلسل قائلة: «أقدم شخصية “براق” زوجة قائد الفرقة المدرعة في تسعينات القرن الماضي، ولديها أخ طالب في كلية وأخت شابة وأم».
النجمة بتول عزيز تلعب هي أيضا دور إحدى الشخصيات المهمة، وهي شخصية “ميقات” التي قالت عنها: «أجسد شخصية ميقات زوجة المستشار الدكتور عامر، وتتميز بموقفها الإنساني، حيث تقف إلى جانب براق زوجة حماها، لإحساسها بمعاناتها نتيجة اعتقال أختها وأمها، وتبقى متعاطفة معها، وموقفها كان دائما مضادا لكل السلبيات والأوضاع الشاذة التي كانت سائدة آنذاك».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة