الأخبار العاجلة

الأردن تجهّز عطاءات نقل نفط كركوك إلى المملكة

بغداد ـ الصباح الجديد:

في ضل التطورات على خلفية الاتفاق العراقي الأردني التجاري، قالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية أماني العزام إن الوزارة تعمل على تجهيز عطاء نقل النفط العراقي إلى المملكة.
وكشفت العزام في تصريحات صحفية ان الدفعة الاولى من النفط العراقي ستدخل قريبا، بعد انجاز عطاء النقل.
وبينت أن شاحنات النقل الأردنية ستعمل على إدخال النفط بشكل يومي على مدار العام، لاتمام الكمية المتفق عليها 10 آلاف برميل يوميا.
وقالت العزام إن تكاليف النقل لم تتضح بعد، لآن عطاء النقل لم يكتمل بصورته النهائية.
واوضحت ان «اسعار النفط القادم من العراق يكون بسعر برنت تضاف اليها تكاليف النقل، وفرق النوعية، اضافة الى التكاليف الادارية».
واتفق الأردن مع العراق مطلع شباط الماضي على استيراد 10 آلاف برميل نفط يوميا من نفط البصرة، بأسعار تفضيلية.
وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي قالت إن استيراد 10 آلاف برميل نفط يوميا من العراق يؤمن 7% من استهلاك الأردن.
واضافت زواتي، في منشور لها عبر تويتر، إن «استيراد هذه الكمية من العراق يعمل على تفعيل الاستيراد البري وما يتبعه من تأهيل للطرق وتشغيل لاسطول الصهاريج بين الأردن والعراق».
عالمياً، أغلقت أسعار النفط منخفضة نحو 2 بالمئة، منهية الأسبوع على خسارة بنحو 3 في المئة متأثرة بمخاوف بشأن نمو الطلب العالمي، بعد بيانات ضعيفة لنشاط المصانع في أميركا، ألقت بظلالها على تخفيضات في الإمدادات تقودها منظمة أوبك وعقوبات أمريكية على فنزويلا وإيران.
وبعد أن صعدت في التعاملات المبكرة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر، تحولت عقود الخام الأمريكي إلى هبوط حاد بفعل المخاوف بشأن الطلب. وهبط مؤشر معهد إدارة التوريدات لنشاط قطاع الصناعات التحويلية في أميركا في شباط إلى أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني 2016، وجاء دون التوقعات.
وأنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط جلسة التداول منخفضة 1.42 دولار، أو 2.5 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 55.80 دولار للبرميل بعد أن سجلت أعلى مستوى منذ منتصف تشرين الثاني عند 57.88 دولار.
وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 1.24 دولار، أو 1.9 بالمئة، لتسجل عند التسوية 65.07 دولار للبرميل بعد أن كانت وصلت عند أعلى مستوى لها في الجلسة إلى 67.14 دولار.
وبالرغم من تسجيلهما أعلى مستوياتهما منذ منتصف تشرين الثاني، تنهي عقود برنت الأسبوع على خسارة قدرها 3.3 بالمئة في حين هبطت عقود الخام الأمريكي 2.7 بالمئة.

بواقع 10 آلاف برميل يومياً

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة