الأخبار العاجلة

التحري عن بعض المعايير المناعية للمصابين بالربو و المسببات الجرثومية لمرضى التهاب المعدة والامعاء

دراسات علمية جديدة تابعتها (الصباح الجديد) لباحثين من جامعة البصرة
البصرة _ سعدي السند :

بحثت دراسة للباحثة منى هادي صادق في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة (التحري عن بعض المعايير المناعية في المرضى المصابين بالربو باستخدام تقنيتي الFlow Cytometry وEliza).
تناولت الدراسة التحري عن بعض المعايير المناعية في مرضى الربو باستعمال تقنية التدفق الخلوي Flow Cytometry والاختبارات المناعية المرتبطة بالأنزيم Enzyme Linked Immune Assay (Eliza) واختبار فحص صورة الدمCount BloodComplete تضمنت الرسالة دراسة مسحية لدراسة تأثير العوامل البيئة التي قد تؤثر على انتشار وتفاقم المرض مثل التوزيع الجغرافي لمحافظة البصرة , الجنس , تأثير فصول السنة على مرض الربو والمقارنة بين نسبة الانتشار بين عامي 2009 – 2008 و 2018 – 2017, وكانت الاصابة بمرض الربو اعلى من نسبة الاصابة بمرض حساسية القصبات وبنسبة 71.42 %,
وأستنتجت الرسالة بأن ظهرت نتائج هذا الفحص ارتفاع كل من مستوى الجسم المضاد Eو العامل الالتهابي IL-170 في مرضى الربو يرتبط مع شدة الربو. وقد توصلت الدراسة الى ان عدم التوازن بين نسبة الخلايا التنظيمية T reg /الخلايا التائية Th17 تؤثر في شدة الربووكذلك الزيادة في نسب الاصابة خلال عام2018-2017 مقارنة مع عام 2009-2008 بمرض الربو في محافظة البصرة قد يكون ناتج عن ازدياد الملوثات في الجو . فضلا عن ان جميع فصول السنة تؤثر على تفاقم شدة الربو .

تحضير وتشخيص بعض معقدات قواعد شف المتناظرة
وبحثت دراسة بكلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الكيمياء للباحثة نهى لؤي محمد تحضير وتشخيص بعض معقدات قواعد شف المتناظرة ودراسة خواصها الحرارية . وتناولت الدراسة تعريف قواعد شف بشكل عام وتحضيره وتطبيقاتها بالإضافة الى تفاعل هذه المركبات مع عناصر الانتقالية وتكوين معقدات وتطبيقات هذه المعقدات.تحضير خمس ليكندات لقواعد شف المتناظرة وتحضير المعقدات من تفاعل الليكاندات المحضرة مع بعض عناصر السلسلة الانتقالية الأولى Co+2, Ni+2,Cu+2 .تشخيص الليكاندات والمعقدات المحضرة طيفيا وبتقنيات اخرى وحساب بعض الدوال الثرموديناميكيه لها. واتنتجت الرسالة إمكانية تحضير قواعد شف محتوية على أربع مجاميع أزوميثين من خلال تفاعل المركب الأمين 3,3’-Diaminobenzidine مع خمس الديهايدات مختلفة وبنسب مولية 4:1. -لقواعد شف المحضرة القابلية على تكوين معقدات فلزية مع ايونات العناصر الانتقالية ثنائية التكافؤ ومن نتائج التحليل تبين ان بعض المعقدات تأخذ الشكل الهندسي رباعي السطوح والأخرى تأخذ الشكل الهندسي المربع المستوي والصيغة العامة لها و من خلال دراسة الخواص المغناطيسية للمعقدات المحضرة أظهرت معقدات الكوبلت والنحاس الثنائية ومعقدات النحاس الثنائية فتظهر لها صفات بارا مغناطيسية.

عزل وتشخيص بعض المسببات الجرثومية من المرضى
وناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بقسم علوم الحياة الدراسة الموسومة(عزل وتشخيص بعض المسببات الجرثومية من المرضى المصابين بالتهاب المعدة والامعاء من مستشفيات البصرة) للباحث صلاح حسن فالح. الباحث أكد : المعدة هي عضو من أعضاء الجهاز الهضمي، والذي يرتبط بالمريء في بدايته، و الاثني عشر (Duodenum)في نهايته. وتُعتبر المعدة أوسع أعضاء الجهاز الهضمي، حيث تتخذ المعدة شكل كيس عضلي يقوم بعمليات التخزين. وتضمنت المحاضرة دراسة مقارنة للطرق المستخدمة في عزل جرثومة Helicobacter pylori.
دراسة دور بكتريا الMycoplasma في الاصابات المعدية المعوية.و بعض الأمراض التي تصيب المعدة والامعاء ذات المنشأ الجرثومي و بعض الجراثيم التي تصيب المعدة والامعاء بصورة عامة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة