الأخبار العاجلة

المركزي يتريث بتمديد خطابات الضمان لشركات الصيرفة

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، عن تريثه بتمديد خطابات الضمان لشركات الصرافة.
وقال البنك في بيان صحافي: “استنادا الى ما جرى طرحه في المؤتمر الاول لشركات التوسط ببيع وشراء العملات الاجنبية من خلال رغبة بعض شركات التوسط بالاندماج تقرر التريث في تمديد خطابات الضمان لجميع شركات الصرافة”.
واضاف البنك: “سيجري اعلام الشركات الصرافة بنسبة مبلغ خطاب الضمان الى راس مال الشركة التي سيجري تحديدها لاحقا”.
وقرر البنك المركزي في 9 كانون الثاني ان تكون مدة نفاذ خطابات الضمان الصادرة من قبل المصارف لصالح شركات التوسط ببيع وشراء العملة الاجنبية لمدة ستة اشهر بدلا من سنة.
وخطاب الضمان هو تعهد يصدره البنك بناء على طلب العميل يتعهد فيه البنك بدفع قيمة الخطاب لحساب طرف ثالث وهو المستفيد فى حالة المطالبة بسداد قيمته منه خلال فترة معينة.
على الصعيد ذاته، اعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن صرف وجبة جديدة من سلفة ضعف وضعفين للمتقاعدين المدنيين والعسكريين عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له: “تم صرف دفعة جديدة من سلفة ضعف وضعفين للمتقاعدين المدنيين والعسكريين لأكثر من 1552 متقاعد”.
وأضاف، ان “سلفة ضعف وضعفين تكون حسب تقدير راتب المتقاعد وتتراوح ما بين 3 ملايين و 7 ملايين”.
واوضح ان “صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل جميع الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة