الأخبار العاجلة

صحة الرصافة تقدم خدماتها لـ (16) ألف أسرة نازحة في بغداد

بغداد – زينب الحسني:
حددت دائرة صحة بغداد الرصافة 93 مركزاً صحياً لفحص وتلقيح الحجاج لبيت الله الحرام للعام 2014 ، فيما قدمت خدماتها الصحية لأكـــثر من 16 الــــف نازح في بغداد.
وقال الناطق الاعلامي باسم صحة الرصافة قاسم عبد الهادي لـ « الصباح الجديد» نقلا عن مدير الدائرة الدكتور علي بستان الفرطوسي إن أعداد النازحين في مناطق حدود دائرة صحة بغداد الرصافة والتي هي بحاجة إلى خدماتها والتي سجلتها أخر الإحصائيات بلغت 7500 عائلة نازحة وصل عددهم الى اكثر من 16 الف نازح بواقع 2970 نازحا في قطاع البلديات ،و (2979) نازحا في قطاع الشعب و(13273) نازحا في قطاع المدائن ، فيما بلغ عددهم في قطاع بغداد الجديدة (2451) نازحا وفي قطاع الاعظمية (2353) نازحا الى جانب وجود (810 ) نازحين في قطاع الرصافة ، موضحا بأن عدد الأطفال بين النازحين وصل الى 2463 طفلا من دون سن الخامسة تم شمولهم بالقاح شلل الاطفال كما تم توفير كرفانات مؤقتة وعيادات متنقلة لتقديم الخدمات الطبية والصحية للنازحين.
واضاف ان اعداد النازحين في زيادة مستمرة نتيجة الاوضاع الامنية الغير مستقرة التي يمر بها العراق واكد ان الدائرة تسعى بكل جهدها لتقديم الخدمات الطبية والصحية للنازحين في جانب الرصافة.
وبينت مديرة قسم الرعاية الصحية الاولية في الدائرة الدكتورة اسراء محي انه لغرض تسهيل انسيابية الحجاج ضمن الرقعة الجغرافية لمحل سكناهم تم تشكيل لجان فحص الحجاج في كل مركز صحي مع وضع قطع دلالة على واجهات المراكز الصحية تذكر فيها ارقام المحلات التي تجريها المراكز الصحية اضافة الى توفير البطاقات الصحية التي تزود بها الحاج.
واضافت محي تم توفير اللقاحات المطلوبة للحاج ومنها لقاح السحايا الرباعي والانفلونزا فضلاً عن شمولهم بلقاح شلل الاطفال ثلاثي النمط تم استيرادها من مناشئ عالمية رصينة ومفحوصة من قبل وزارة الصحة، موضحا بأن الدائرة كانت تستقبل الحجاج في 14 مركزا صحيا فقط ومن ضمن الرقعة الجغرافية .
وعلى صعيد متصل بين الناطق الاعلامي باسم الدائرة ان الدكتور علي بستان الفرطوسي مدير عام صحة بغداد الرصافة وجه بتشكيل لجنة مشتركة يكون عملها تدقيق الاجازات الصحية والخاصة بفتح المقاهي ومحاسبتهم في حال وجود مخالفات صحية ، لافتا الى ان اللجنة المتخصصة ستتخذ اجراءات رادعة بحق المخالفين للشروط الصحية وبين ان الفرق الرقابية سحبت نماذج من مادة التبغ لغرض فحصها من مقاهي الشيشة والاركيلة لغرض التأكد من عدم احتواءها على مواد مخدرة كالحشيشة والأفيون.
واشار عبد الهادي الى ً إن الفحوصات التي تم اخذها من بعض المقاهي بشكل عشوائي ثبت خلالها عدم احتواء المواد المفحوصة على اي مادة مخدرة ، مبينا ان عدد المقاهي التي تم جردها في جانب الرصافة يبلغ(418 ) وان عدد المجازين منها (318) مقهى ، فيما تم تسجل 70 مقهى مخالف.
واضاف الناطق الاعلامي ان مدير عام الدائرة اوعز بفتح سجلات نظامية يدون فيها سحب نماذج الفحوصات وادراجها بصورة مفصلة ، مبينا انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق (26 ) مقهى مخالف للشروط الصحية ، من المجازين وغير المجازين .
واوضح عبد الهادي بأن نسبة المدخنين تزايدت بشكل ملحوظ خلال الاحصائيات الاخيرة لمنظمة الصحة العالمية ، مضيفاً ان مشروع الحد من انتشار ظاهرة التدخين تم تطبيقه منذ سنين في وزارة الصحة والدوائر التابعة لها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة