هدوء في الحديدة غرب اليمن اثر اشتباكات خرقت اتفاق الهدنة

الصباح الجديد _ وكالات :
يسود هدوء شوارع مدينة الحديدة في غرب اليمن منذ صباح امس الثلاثاء بعد اشتباكات عنيفة اندلعت اثر دخول اتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه الامم المتحدة حيز التنفيذ واستمرت لنحو ثلاث ساعات.
وكانت الأمم المتحدة حدّدت منتصف امس الثلاثاء موعدا لبدء سريان الهدنة بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والمتمردين الحوثيين، رغم أنّ اتّفاق الهدنة الذي تمّ التوصل إليه الخميس في السويد نصّ على وقف فوري لإطلاق النار.
لكن بعيد حلول منتصف الليل، اندلعت اشتباكات عنيفة في شرق الحديدة، بحسب مسؤول في القوات الحكومية وساكان في الحديدة.
وأكّد مسؤول في القوات الحكومية فرانس برس “هناك هدوء تام منذ الثالثة فجرا (بتوقيت اليمن) في مدينة الحديدة”.
وقبل وقت قصير من بدء سريان الهدنة، طلبت وزارة الدفاع في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً من عسكرييها أن “يتم إيقاف إطلاق النار في محافظة الحديدة ومدينة الحديدة”، بحسب قرار حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه. وكتب المسؤول السياسي في صفوف المتمرّدين محمد عبد السلام على حسابه على تويتر “نؤكّد الالتزام بالاتّفاق ،ووقف العمليات العسكرية في محافظة الحديدة منتصف هذه الليلة”. وكان مصدر في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ آذار 2015 دعماً لقوات الحكومة، أكّد الاثنين انّ التحالف “لا نيّة لديه لخرق الاتفاق، وسيقوم بكل ما بوسعه لاحترامه”. وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصّلت الحكومة اليمنية والمتمرّدون في محادثات في السويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس إلى اتّفاق لسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزوّد بالمؤن، ووقف إطلاق النار في المحافظة.
كما اتّفق طرفا النزاع على التفاهم حيال الوضع في مدينة تعز (جنوب غرب) التي تسيطر عليها القوات الحكومية ويحاصرها المتمرّدون، وعلى تبادل نحو 15 ألف أسير، وكذلك أيضاً على عقد جولة محادثات جديدة الشهر المقبل لوضع الأطر لاتّفاق سلام ينهي الحرب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة