انخفاض مناسيب الفرات في الأنبار بنسبة 50 %

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن مدير دائرة الموارد المائية في قضاء الفلوجة مناور عبد الدليمي، أمس الاثنين، انخفاض منسوب نهر الفرات بنسبة 50% جراء قلة الاطلاقات المائية القادمة من سوريا.
وقال الدليمي في تصريح تابعته الصباح الجديد، إن ‘دائرة الموارد المائية في قضاء الفلوجة تتابع عن كثب كميات الاطلاقات المائية القادمة من سوريا والتي تناقصت بشكل كبير من 500 م مكعب في الساعة الى نصف هذه الكمية ما يدعوا الى مخاطبة الجهات المعنية لمعالجة هذه الحالة”.
وأضاف الدليمي ان ‘منسوب نهر الفرات انخفض بنسبة 50% مما ينذر بخطر كبير على توفير الاطلاقات المائية للسكان والمزارعين، مبينا ان اسباب انخفاض المنسوب يعود الى قلة الواردات المائية من المنابع والخزانات وارتفاع درجات الحرارة مع وجود بعض التجاوزات على نهر الفرات’.
واشار الدليمي الى ‘حاجة النهر لعمليات كري مستمرة مع رفد الخزانات بالمياه بحيرة حديثة والثرثار والحبانية مما يتطلب ملء البحيرات في مدة زمنية تصل الى 24 شهر لمعالجة النقص الحاصل، داعيا الى ترشيد الاستهلاك واعادة اعمار وتأهيل شبكات المياه المتضررة جراء تسريب كميات كبيرة من المياه.
في الشأن ذاته، اعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الاثنين، عن انخفاض اللسان الملحي في البصرة، مشيرة الى ان المشكلة كبيرة في البصرة وتحتاج الى جهود كبيرة.
وقال وزير الموارد المائية حسن الجنابي خلال زيارته لمحافظة ميسان للاطلاع على واقع المشاريع التي تنفذها الوزارة في المحافظة، ان “بوابات النواظم مفتوحة لامرار الحصة المائية الى محافظة البصرة إذ بلغت الاطلاقات 98م3/ثا من مؤخر ناظم قلعة صالح لغرض دفع اللسان الملحي من شط العرب وتوفير المياه العذبة لابناء محافظة البصرة”.
واضاف الجنابي ان “زيادة الاطلاقات المائية ادى الى انخفاض اللسان الملحي مكن 13 الف الى 8 الاف جزء بالمليون (المليموز)”، لافتا الى ان “المشكلة كبيرة في البصرة وتحتاج الى جهود كبيرة”.
والمد الملحي هي ظاهرة طبيعية تبدأ في شهر حزيران وتمتد الى أيلول وتتجدد في كل سنة الا ان انخفاض وشح المياه وخاصة في البصرة خلال العام الحالي ادى الى زيادة اللسـان الملحـي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة