32 بليون دولار سندات التمويل الجزائري «غير التقليدي»

الصباح الجديد ـ وكالات:
طبع البنك المركزي الجزائري نقداً بالعملة المحلية منذ خريف 2017 حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي، بقيمة 32 بليون دولار، في إطار سندات التمويل غير التقليدية التي أقرتها الحكومة في وقت سابق من العام الماضي.
وتم إصدار هذه السندات في اطار تطبيق أحكام المادة 45 مكرر في قانون القرض والنقد لسنة 2003 والمعدل في تشرين الأول (أكتوبر) 2017 في شكل يسمح للخزانة العمومية بشكل استثنائي الاقتراض من «بنك الجزائر المركزي» خلال مدة خمسة سنوات، عبر سندات تصدرها الخزانة، وذلك للمشاركة خصوصاً في تغطية طلبات التمويل للخزانة وتمويل الدين العام، إضافة إلى تمويل الصندوق الوطني للاستثمار.
وتشير المادة 45 في قانون القرض والنقد في صيغته المعدلة إلى أن هذا «الإجراء وضع حيز التنفيذ لمرافقة عملية تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية والموازناتية، والتي من شأنها أن تساهم في إعادة التوازن إلى خزانة الدولة وميزان المدفوعات وذلك في غضون المدة المحددة لآلية التمويل غير التقليدي. وأشارت الجريدة الرسمية الجزائرية، إلى أن المبالغ المالية التي أصدرت في إطار التمويل غير التقليدي، حتى نهاية أيار (مايو) 2018، بلغت 3 آلاف و585 بليون دينار، ما يعادل نحو 32 بليون دولار.
ولفتت الوثيقة ذاتها إلى أن عمليات الإصدار النقدي للدينار الجزائري، في إطار التمويل غير التقليدي، قد توقفت خلال حزيران 2018، إذ بقيت المبالغ المطبوعة نهاية هذا الشهر، ذاتها نهاية أيار (مايو) الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة