ارتفاع البطالة في الأردن بنسبة 18.7 من المئة

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلن الأردن أمس الثلاثاء أن معدل البطالة ارتفع خلال الربع الثاني الماضي إلى 18.7 من المئة من 18.4 في المئة خلال الربع السابق. وكان معدل البطالة خلال الربع الثاني عام 2017، بلغ 18 من المئة بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية. ويشكك خبراء في الأرقام الرسمية لمعدل البطالة ويقولون إنها غير واقعية. ويشكل خلق الوظائف للشباب مصدر قلق للحكومة الأردنية التي تسعى إلى تحفيز النمو.
وبلغ معدل البطالة بين الذكور 16.6 في المئة، في مقابل 26.8 في المئة للإناث، كما أظهرت البيانات أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية، إذ بلغ 23.5 في المئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى. وأشارت إلى أن 55.8 في المئة من إجمالي العاطلين من العمل هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 44.2 في المئة كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.
إلى ذلك أظهرت بينت دراسة أن نسبة العبء الضريبي إلى الناتج المحلي الإجمالي في الأردن بلغت نحو 26.5 في المئة عام 2017. وأشارت إلى أن النسبة تتوزع على ضرائب غير مباشرة ونسبتها 17.3 في المئة، وضرائب مباشرة نسبتها 3.7 في المئة، إلى جانب 5.5 في المئة من اقتطاعات الضمان الاجتماعي. ووفق الدراسة، يشمل العبء الضريبي إجمالي الإيرادات الضريبية المباشرة المتمثلة بالضرائب على الدخل وضريبة بيع العقار، إضافة إلى الإيرادات الضريبية غير المباشرة المتمثلة بضريبة المبيعات والرسوم الجمركية وعوائد الاتصالات، وعوائد بيع المحروقات، إلى جانب الإيرادات التأمينيّة للضمان الاجتماعي من الناتج المحلي الاجمالي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة