ارتفاع أسعار النفط مع إعلان ليبيا القوة القاهرة وتعطل الإمدادات الكندية

الصباح الجديد ـ وكالات:
ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعدما أعلنت ليبيا حال القوة القاهرة في بعض صادراتها من الخام، بينما أسهم فقد إمدادات كندية في رفع سعر الخام الأميركي لأعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام.
وقفز الخام الأميركي 90 سنتاً أو 1.2 في المئة إلى 74.84 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، قبل أن يقلص مكاسبه ليصل إلى 74.74 دولار مسجلاً زيادة قدرها 80 سنتاً بحلول الساعة 10:00 بتوقيت غرينيتش وارتفع خام القياس العالمي مزيج «برنت» 50 سنتاً ليصل إلى 77.80 دولار للبرميل.
وتضرر الإنتاج في منشأة الرمال النفطية الكندية البالغة طاقتها 360 ألف برميل يومياً في سينكرود قرب فورت مكموري في ألبرتا نتيجة عطل كهربائي الشهر الماضي ومن المرجح أن يستمر توقفها طوال تموز (يوليو) الجاري مما قد يساهم في تراجع المخزونات الأميركية.
وقدر مسح لـ«رويترز» أن مخزونات الخام الأميركية تراجعت للأسبوع الرابع على التوالي بحوالى 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 حزيران (يونيو) الماضي ، فيما أعلنت «المؤسسة الوطنية للنفط» في ليبيا حال القوة القاهرة في تحميلات ميناءي الزويتينة والحريقة أمس الاول ، مما نتج عنه خسائر في الإنتاج بلغ إجماليها 850 ألف برميل يومياً.
وقال كبير محللي السوق في «إف.إكس.تي.إم» للسمسرة في العقود الآجلة حسين سيد: «يبدوا أن من يراهنون على صعود النفط عادوا للسوق بعدما أوقفت ليبيا صادرات النفط من ميناءين رئيسين» وتابع: «إذا لم يعود نفط ليبيا سريعاً إلى السوق فسيكون اختباراً مهماً لطاقة أوبك الفائضة لاسيما في ظل توقعات بتراجع إنتاج فنزويلا وإيران بشكل كبير خلال الشهرين المقبلين».
وأظهر مسح أجرته «رويترز» ونشرت نتائجه أمس أن «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) ضخت 32.32 مليون برميل يومياً في حزيران (يونيو)، بزيادة 320 ألف برميل يومياً عن أيار (مايو). وإجمالي الإنتاج في حزيران (يونيو) هو الأعلى منذ كانون الثاني (يناير) 2018. وقالت شركة «نفط أبوظبي الوطنية» (أدنوك) إنها تستطيع زيادة الإنتاج هذا العام بمئات الالاف من البراميل يومياً اذ اقتضت الحاجة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة