وزير الكهرباء يوجّه بعدم «الإفراط» باستعمال الإنارة الخارجية

ترشيد فوري بسبب ارتفاع درجات الحرارة
متابعة الصباح الجديد:

أصدر وزير الكهرباء قاسم الفهداوي توجيهات بعدم «الإفراط» في استعمال الإنارة في المحال التجارية والمعارض والمطاعم والفنادق .
وأوضحت وزارة الكهربا الى أن توجيهات الوزير جاءت من أجل الحد من حالات «الإسراف والهدر» باستهلاك الطاقة الكهربائية.
وقالت الوزارة في بيان لها حصلت «الصباح الجديد» على نسخة منه، إن «وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وجه بضرورة الحد من الاسراف باستهلاك الطاقة الكهربائية، ومحاسبة من يفرط باستهلاكها، استناداً للضوابط القانونية المنصوص عليها في تعليمات إيصال التيار الكهربائي رقم (٢١) لعام ١٩٩٩، وخاصة من يستعمل الانارة في ساعات النهار ويفرط في استعمالها ليلاً، من خلال فرق جوالة شكلت من قبل الوزارة».
وأضافت الوزارة في بيانها أن الفرق الجوالة «باشرت عملها في العاصمة بغداد والمحافظات بمراقبة المجمعات التجارية والمعارض والمطاعم والفنادق، وستفرض غرامات مالية لا تقل عن مليون دينار، وستنفذ قطع التيار الكهربائي، ولا يعاد الا بعد ان يقدم الشخص المعني تعهداً خطياً بازالة الانارة الزائدة، فضلا عن عدم الإفراط باستهلاك الطاقة الكهربائية».
وتابعت الوزارة في بيانها أن «توجيهات الوزير جاءت من أجل الحد من حالات الاسراف والهدر باستهلاك الطاقة الكهربائية، وعدم استعمال الانارة ذات الأحمال العالية، لضمان تجهيز طاقة كهربائية الى المواطنين ، مؤكدةً أن «الدعم الحكومي لأجور استهلاك الطاقة الكهربائية الذي يصل الى 94% يجب أن لا يستغل بشكل سلبي من قبل المفرطين، كونه يسند الفئات من ذوي الدخل المحدود».
كما اعلنت الوزارة في بيانها استنفار جميع منتسبيها لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة في العراق والعمل على تأمين الطاقة للمواطنين.
واوضح البيان انه “لغرض مواجهة العوارض الفنية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها، وجه وزير الكهرباء المهندس محمد الفهداوي، بدوام جميع منتسبي الوزارة في ايام العطل الرسمية .
وأضاف البيان ان “التوجيه يشمل جميع موظفي مقر الوزارة والمديريات العامة والمواقع التابعة لها في العاصمة بغداد والمحافظات، من اجل إنجاز معاملات المواطنين، ومتابعة منظومة الكهرباء الوطنية لضمان استمرارية تجهيز الطاقة الكهربائية”.
وكانت المديرية العامة لتوزيع الكهرباء في الجنوب دعت المواطنين الى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية، وذلك من أجل تخفيف الأحمال عن المنظومة الوطنية.
وذكرت المديرية في بيان لها أنه «بالنظر للارتفاع الحاد في درجات الحرارة في المحافظات الجنوبية خلال هذه الأيام واحتمالية ارتفاعها الى 50 درجة مئوية منذ يوم امس الثلاثاء بحسب تقارير الأنواء الجوية فإن المديرية العامة لتوزيع الكهرباء في الجنوب تدعو المواطنين الى الترشيد الفوري في استهلاك الطاقة الكهربائية»، مبينة أن «الترشيد يكون من خلال استعمال الأجهزة الضرورية التي هناك حاجة فعلية لها وإطفاء الأجهزة غير الضرورية لتخفيف الأحمال عن المنظومة الوطنية».
ولفتت المديرية ضمن بيانها الى أن «الترشيد من الضروري أن يكون بشكل خاص خلال أوقات حمل الذروة (من الساعة 11 صباحا الى الساعة 5 مساء)»، مضيفة أن «المديرية تثمن للمواطنين تعاونهم لاستقرار التيار الكهربائي» ، فيما ونشرت هيئة الانواء الجوية جدولا بارتفاع درجات الحرارة في تسع محافظات خلال الاسبوع الحالي بينها محافظة البصرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة