أطفالك مراقبون على “غوغل بلاي”

الصباح الجديد – وكالات:
في خضم التقارير المتسارعة التي تحذر من انتهاك الخصوصية على الإنترنت، كشفت دراسة حديثة أن آلاف التطبيقات الشائعة للأطفال على متجر “غوغل” تجمع معلومات وبيانات خاصة بهم مخالفة للقوانين.
الدراسة التي سلطت الضوء عليها صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أجراها سبعة باحثين على نحو ستة آلاف تطبيق ذكي مجاني للأطفال على “غوغل بلاي”، تم تحميل كل منها على نحو 750 ألف جهاز في المتوسط، وكشفت أن أغلبيتها ينتهك خصوصيتهم.
ووجدت الدراسة أن الآلاف من التطبيقات المختبرة تجمع بيانات شخصية عن الأطفال الأقل من 13 عاما من دون الحصول على تصريح أحد الوالدين، مخالفة القانون الأميركي لحماية خصوصية الأطفال على الإنترنت.
وقال سيرجي إيغلمان المؤلف المشارك للدراسة مدير أبحاث الأمن والخصوصية في المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا إيغلمان: “تشير الانتهاكات المحتملة المنتشرة التي كشفنا عنها إلى وجوب القيام بأعمال مهمة” حيال هذه الخروقات.
وطبقا للدراسة فقد جاءت الخروقات على أكثر من شكل، منها على سبيل المثال قيام أكثر من ألف تطبيق بجمع بيانات تعريفية عن الأطفال باستعمال برامج التتبع الممنوع استعمالها مع هذه الفئة العمرية.
كما قال الباحثون إن نصف التطبيقات المختبرة تقريبا، لم تستعمل المعايير القياسية للأمن عند نقل البيانات الحساسة عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة