العراق يعوّض الكويت نفطاً خاماً

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء إن بغداد بدأت مطلع العام الجاري في دفع بقايا تعويضات حرب الكويت 1991 البالغة نحو 4.5 مليار دولار (5.34 تريليون دينار عراقي) بواقع 0.5% عن عائد كل برميل نفط خام مُصدّر.
وفي تشرين الثاني الماضي، قبلت الأمم المتحدة مقترحا عراقيا بتخصيص 0.5% من إيراداته النفطية العام الجاري لسداد 4.6 مليار دولار تعويضات للكويت عن تدمير منشآتها النفطية أثناء حرب الخليج بين عامي 1990 و1991.
وأوضح مظهر صالح، أن النسبة ستزيد العام المقبل إلى 1.5% من عائد كل برميل من النفط، ثم إلى 3% عام 2020، حتى الانتهاء من دفع كامل التعويضات المستحقة على العراق نتيجة الحرب عام 1991.
وأشار صالح، إلى وجود مفاوضات تنطلق مطلع نيسان المقبل مع صندوق الأمم المتحدة للتعويضات في جينيف، لتقييم آليات التسديد وإيجاد حل بديل.
وكانت الحكومة العراقية، أعلنت ايلول الماضي، عن تفاوضها مع المسؤولين في الكويت لبيع الغاز الخام المصاحب بدلاً من دفع الأموال كجزء من التعويضات المالية المفروضة على العراق.
وأوضح العبادي، أن جزءاً من الغاز سيُمنح مقابل جزء من التعويضات المالية المستحقة لدولة الكويت بدلاً من دفع الأموال من الخزينة العامة للبلاد.
وتسدد العراق تعويضات مالية قيمتها الإجمالية تقدر بنحو 177.6 مليار دولار أميركي، عن غزوها للكويت عام 1990، إذ أقرت الأمم المتحدة منها 37.2 مليار دولار تسلَّمت الكويت منها 9.3 مليار.
كما تقدر ديون الكويت على العراق بنحو 13.2 مليار دولار أميركي من دون الفوائد المالية المستحقة على هذه الديون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة