وزارة حقوق الانسان تعد بيانات للمفقودين في قاعدة سبايكر

بغداد ـ سها الشيخلي:

كشفت وزارة حقوق الانسان عن اعدادها قاعدة بيانات لتدوين جميع المعلومات المتعلقة بالمفقودين من قاعدة سبايكر، فيما دعت كتلة المواطن الى تكثيف الجهد الاستخباري للكشف عن مصير المفقودين .
وقال وكيل وزارة حقوق الانسان عبد الكريم عبد الله لـ ” الصباح الجديد ” يوم امس السبت ان ” الوزارة باشرت باعداد قاعدة بيانات تدون فيها كل المعلومات المفقودين ليس في قاعدة سبايكر فحسب بل كل الذين فقدوا اعتبارا من تاريخ 9/حزيران ، وتم اعداد استمارة ستوزع على ذوي المفقودين”.
واضاف ” كما لدينا اجراءات على المستوى العام والامم المتحدة، وتشير تقارير نا الى ان عدد المتواجدين في قاعدة سبايكر كانوا 1700 منتسب ، ومكاتبنا تتابع موضوع مفقودي سبايكر ولدينا خطوات فاعلة مع المحكمة الجنائية وسوف يغادر وفدنا برئاسة وكيل الوزارة الى جنيف للمشاركة في مؤتمر دولي حول المفقودين “.
وبخصوص الاتهامات التي وجهت للوزارة بعدم متابعتها لقضية المفقودين اوضح عبدالله ، ان ” ما يقول البعض اننا لا نولي الموضوع الاهتمام اللازم فهذا غير صحيح ونحن نعمل بمهنية وتواصل وتركيز “.
من جانبه قال عضو كتلة المواطن علي شبر لـ ” الصباح الجديد ” ان بعض الاطراف كانت تحتجز 1700 منتسب من القوة الجوية في قاعدة سبايكر وهي احدى القصور الرئاسية وتم اطلاق سراح 200 منتسب وهم من المكون السني وبقي 1500 منتسب اخر لا نعرف مصيرهم”.
واضاف ” لقد طالب اهالي الجنود الحكومة ببذل الجهود لمعرفة مصير ابنائهم ، وفي محاولة لابتزاز ذوي المفقودين يقوم بعض من عناصر داعش باطلاق رسائل شيطانية بمساومة الحكومة باطلاق سراح سجنائهم وسجناء القاعدة من القتلة”.
ويشير شبر الى انه ” التقى شخصيا بمجموعة من اهالي المحتجزين وبعض من موظفي وزارة حقوق الانسان للبحث في هذا الموضوع لكن القضية برمتها تحتاج الى جهد استخباري كبير وعلى الحكومة ان تبذل حهودا اكبر في موضوع محتجزي قاعدة سبايكر وقد وجدنا ان وزير حقوق الانسان ليست لديه المعلومات الكافية عن قضية “.
الى ذلك دعا عضو كتلة الفضيلة النيابية عبد الحسين الموسوي في بيان اطلعت عليه ” الصباح الجديد ” شيوخ العشائر وممثلي صلاح الدين في مجلس النواب، إلى أن يأخذوا دورهم في تحرير من بقي من المفقودين”.
وقال الموسوي حسب البيان ان “هناك انباء وردت إلينا عن تلقي اهالي ضحايا قاعدة سبايكر اتصالات من العصابات المجرمة، وساومتهم باطلاق سراح ابنائهم مقابل تنفيذ الحكومة مطالبهم، واطلاق سراح بعض الإرهابيين المحكومين بالقضايا الإرهابية”.
وطالب الموسوي الدبلوماسية العراقية أن تأخذ دورها في فضح الممارسات الاجرامية، التي حدثت من تلك العصابات المجرمة أمام المجتمع الدولي .
وكانت مصادر مطلعة ذكرت منتصف الشهر الماضي إلى أن تنظيم داعش قد أعدم 56 عسكريا في قاعدة سبايكر لدى اقتحام مسلحيه وعناصر عشائرية القاعدة، وبث تنظيم داعش قد منتصف الشهر الماضي فيديو يظهر احتجاز المئات من طلبة القوة الجوية كانوا متواجدين في قاعدة سبايكر في صلاح الدين بعد السيطرة على المحافظة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة