فيدرر يتوّج ببطولة أستراليا

سيدني ـ وكالات:
أحرز السويسري روجيه فيدرر لقبه العشرين في البطولات الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الكرواتي مارين سيليتش 6-2، 6-7 (5-7)، 6-3، 3-6 و6-1 في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة أول أمس..
وبعد مباراة ماراتونية استمرت أكثر من ثلاث ساعات، تمكن السويسري المخضرم (36 عاماً) المصنف ثانياً عالمياً، من الاحتفاظ بلقبه في أولى البطولات الكبرى للموسم، وعادل الرقم القياسي لعدد مرات إحراز بطولة أستراليا بالتتويج بلقبها للمرة السادسة.
وكان فيدرر يخوض النهائي الثلاثين له في الغراند سلام، وتمكّن بهذا الفوز من معادلة رقم الصربي نوفاك دجوكوفيتش والأسترالي روي إيمرسون لعدد الألقاب على ملاعب ملبورن، علماً أنّ إيمرسون حقق هذا الرقم قبل بدء تطبيق نظام الاحتراف عام 1968.
وجدّد فيدرر فوزه على سيليتش المصنف سادساً عالمياً، في ثاني نهائي بطولة كبرى بينهما، بعدما قام بالأمر نفسه الصيف الماضي في بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات «الغراند سلام» لموسم كرة المضرب.
غير أنّ الكرواتي البالغ من العمر 29 عاماً، والذي يحمل في رصيده لقباً واحداً في البطولات الكبرى هو فلاشينغ ميدوز الأميركية 2014 (بعدما تخطى فيدرر في نصف النهائي)، حرم السويسري من إنهاء البطولة الأسترالية من دون خسارة أي مجموعة.
وفي المباراة التي أقيمت بعد إغلاق سقف ملعب رود لايفر مع بلوغ درجات الحرارة الليلية عتبة 38 درجة مئوية، بدأ فيدرر بقوة وحسم المجموعة الأولى في 24 دقيقة، مع تكرر الأخطاء من سيليتش المعروف بإرسالاته القوية، إلاّ أنها لم تكن حليفته في بداية المباراة، لاسيما مع كسر فيدرر إرساله منذ الشوط الأول.. وكرّر فيدرر كسر الإرسال في الشوط الثالث وتقدم 3-صفر، وواصل أفضليته في المجموعة إلى حين إنهائها 6-1.
وبدت المجموعة الثانية متجهة إلى المصير نفسه، لاسيما بعد حصول فيدرر على فرصتين لكسر الإرسال الأول لسيليتش، لكنّ الكرواتي ثبت وشرع في مسار تصاعدي طوال المجموعة، وحصل بداية على فرصتين لحسمها على إرسال فيدرر في الشوط العاشر دون نتيجة. وبعد شوط فاصل و84 دقيقة، ضمن سيليتش المجموعة الثانية.
وبدت المنافسة متساوية إلى حد كبير في المجموعة الثالثة، إلى أن تمكن فيدرر من كسر إرسال سيليتش والتقدم 4-2 ولاحقاً 5-2، معتمداً بدرجة كبيرة على ضرباته الأمامية، لاسيما وأنه عانى طوال المباراة من عدم ثبات إرساله الأول، ما حال دون تقدمه بشكل مكثف إلى الشبكة، وحسم فيدرر المجموعة الثالثة في 29 دقيقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة