المباشرة بتأهيل الوحدة الثانية لمصفى بيجي

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة النفط، المباشرة في عمليات التأهيل الشاملة لوحدة الإنتاج صلاح الدين/2 في مصفى بيجي بمحافظة صلاح الدين.
ونقل بيان لإعلام الوزارة تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه عن وزير النفط جبار علي اللعيبي قوله، إن “طاقة الوحدة الإنتاجية صلاح الدين/2 تبلغ 70 ألف برميل باليوم، وان شركة مصافي الشمال تواصل الليل بالنهار وبدعم من شركات الوزارة من اجل الإسراع في إعادة تأهيل وتشغيل هذه الوحدة الانتاجية المهمة قبل نهاية العام الجاري”.
وبين ان هذه الوحدة الانتاجية “ستسهم في تغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية، فضلا عن تلبية احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية”.
واضاف اللعيبي، ان “الوزارة وضعت سقفاً زمنياً يتراوح من ستة الى تسعة أشهر لإنجاز عمليات تأهيل هذه الوحدة” مؤكدا انه “أوعز الى الشركات النفطية في الشمال والوسط والجنوب بتوحيد جهودها وتوظيفها لتحقيق هدف الوزارة في إعادة تشغيل المصفى، فضلا عن التوجيه بتسخير كافة الآليات والمعدات والأجهزة والخزانات والأنابيب للشركات النفطية في دعم وإسناد عمليات التأهيل والتشغيل لمصفى بيجي في محافظة صلاح الدين”.
وتابع اللعيبي ان “الوزارة وضعت الخطط اللازمة لتاهيل وتشغيل الوحدة الانتاجية صلاح الدين /1 وبطاقة 70 الف برميل باليوم بعد ان يتم رصد المبالغ اللازمة لذلك”.
يذكر ان القوّات الأمنية حررت مصفى بيجي شمالي محافظة صلاح الدين بالكامل من عصابات داعش الارهابية في 20 تشرين الأول 2015 بالاضافة الى تحرير مدينة بيجي، ورفع العلم العراقي فوق المصفاة والمدينة.
وتوقف المصفى بعد احتلاله من داعش في حزيران 2014 عن الإنتاج بسبب الأضرار الناجمة عن الحرب على الارهابيين ما ترتب على ذلك من نقص حاد في المشتقات النفطية.
وتعرضت المصفاة لأضرار كبيرة إثر العمليات العسكرية التي دارت فيها وإصلاحها قد يستغرق لأعوام وبكلفة ملايين الدولارات.
يشار الى ان مصفاة بيجي تعد اكبر مصفى للنفط في العراق بانتاج 300 الف برميل يوميا ويغطي نحو 40% من حاجة البلاد للمشتقات النفطية.
البنك المركزي يسعى لتنويع سلته من العملات باستثمار في الـ”يوان” الصيني

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة