الأخبار العاجلة

الحكومة الاتحادية تخصص 450 مليار دينار لإقليم كردستان

إرسال رواتب «الصحة» و»التربية» نهاية الشهر الجاري

السليمانية ـ عباس كاريزي:

شارفت اللجان الفنية المختصة التابعة للحكومة الاتحادية على إنهاء التدقيق في قوائم ملاكات ورواتب موظفي وزارتي الصحة والتربية في إقليم كردستان لصرف رواتبهم التي عجزت حكومة الاقليم عنها خلال الفترة الماضية.
واعلن مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي احمد حاجي رشيد في تصريح للصباح الجديد، ان مصدرا مقربا من رئيس الوزراء حيدر العبادي اكد له موافقة رئيس الوزراء على صرف رواتب وزارتي التربية والصحة في إقليم كردستان، قبل نهاية الشهر الجاري او مع بداية شهر شباط المقبل.
واوضح حاجي رشيد، أن المصدر المقرب من رئيس الوزراء، ابلغه خلال اجتماع عقدته اللجنة المالية في بغداد، بأن العبادي وافق على صرف رواتب وزارتي التربية والصحة في إقليم كردستان خلال الأيام الأخيرة من الشهر الجاري، او مع مطلع الشهر المقبل، في حال انهت اللجان الفنية المختصة استكمال مرحلة التدقيق في سجلات ملاكات وزارتي الصحة والتربية في الاقليم.
وعلى صعيد ذي صلة اشار حاجي رشيد، الى ان الحكومة الاتحادية وضعت مبلغ 450 مليار دينار لحكومة الاقليم في حساب لدى البنك المركزي باسم الاقليم، متوقعاً ان يتم اطلاقه بأمر من رئيس الوزراء قريبا.
وكان وفد فني مختص من وزارتي الصحة والتربية في الحكومة الاتحادية وديوان الرقابة المالية، قد وصل الى اربيل صباح امس الاثنين، وبدأ فور وصوله بتدقيق سجلات وزارتي التربية والصحة، للتأكد من سلامة سجلات ملاكات الوزارتين، وفقا لاحدث احصائية قدمتها السلطات في الاقليم.
بدوره اكد يوسف عثمان مدير عام التخطيط في وزارة التربية بالاقليم، ان اللجنة الفنية المكلفة من قبل الحكومة الاتحادية لتدقيق قوائم مرتبات وزارتي الصحة والتربية في حكومة الاقليم، وصلت الاثنين الى الاقليم والتي تضم مختصين من ديوان الرقابة المالية.
واضاف عثمان في مؤتمر صحفي عقده صباح امس الاثنين في اربيل، ان اللجنة بدأت فور وصولها اجتماعا مع المسؤولين في الاقليم والعمل لتدقيق قوائم موظفي وزارتي الصحة والتربية، مؤكدا انها توزعت على عدة فرق، وستجري مراجعة لملاكات بعض المديريات والدوائر.
وتابع «اننا وضعنا كل الامكانات والاحتياجات المطلوبة لتسهيل عمل اللجنة التي تتألف وفقا لیوسف عثمان، من 13 عضوا» مؤكدا ان اللجنة تمتلك صلاحية زيارة اية دائرة او مركز تابع لوزارتي الصحة والتربية في الاقليم للتأكد من اعداد الموظفين وطبيعة عملهم، وحول موعد توزيع رواتب موظفي الوزارتين المذكورتين، نفى عثمان علمه بالتوقيتات، مبيناً ان اللجنة الفنية مختصة بتدقيق سجلات قوائم الوزارتين، غير معنية بتحديد موعد منح رواتب موظفي الاقليم.
وعلمت الصباح الجديد من مصادر ان لجنة اخرى فنية مختصة من سلطة الطيران المدني العراقي ووزارة النقل والمواصلات الاتحادية ستصل الاقليم اليوم الثلاثاء، لدراسة الية الاشراف واعادة الرحلات الدولية الى مطاري اربيل والسليمانية.
واضافت المصادر، ان اللجنة ستطلع على الاستعدادات المتخذة من قبل سلطات الاقليم، متوقعة ان تبدأ الرحلات الدولية من والى مطارات الاقليم، يوم الخميس المقبل 25 من شهر كانون الثاني الجاري.
وأضافت المصادر ان جميع العقبات امام عودة الرحلات الدولية قد ازيلت، عقب اتفاق بغداد واربيل على آلية الادارة والاشراف على المطارات والمنافذ الحدودية، وان اللجنة المختصة من سلطة الطيران المدني العراقي التي ستصل الى الاقليم، ستحدد موعد بدء الرحلات الدولية بالتنسيق مع السلطات في مطاري اربيل والسليمانية.
يشار الى ان العلاقة بين اربيل وبغداد شهدت تطورا نوعياً واخذت منحى ايجابيا في الاونة الاخيرة، وتحديدا بعد موافقة الاقليم على الالتزام بمواد الدستور، كاساس لحل المسائل العالقة وتحديد صلاحيات الاقليم والحكومة الاتحادية، فيما يخص التصرف بالثروات الطبيعية والواردات المالية للاقليم وآلية توزيعها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة