الأخبار العاجلة

فرنسا تضيّف أساتذة وطلبة الدراسات العليا من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الدكتور عدي الربيعي يبحث مع ديلينيه سبل دعم العراق
بغداد ـ فلاح الناصر:

بحث الدكتور عدي طارق الربيعي، عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، مع البروفيسور ديديه ديلينيه عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة مونبيليه الفرنسية، سبل دعم العراق وتهيئة اجواء متميزة يمكن لها أن تسهم في تطوير الملاكات التدريسية وطلبة الدراسات العليا.
الربيعي، قال في اتصال هاتفي، من العاصمة الفرنسية، باريس، إلى انه تلقى دعوة من جامعة مونبيليه الفرنسية، التي تعد صاحبة المرتبة الخامسة في التصنيف بين جامعات فرنسا، حيث جرى اللقاء أمس، بينه وبين عميد الكلية ديلينيه، وتم الاتفاق على ان تضيف الجامعة في المدة المقبلة الملاكات التدريسية العراقية وطلبة الدراسات العليا من الباحثين، وان يطلعوا على التجربة الفرنسية في هذا الصدد، إلى جانب الاستفادة في البحوث والاطاريح وتطوير الكفاءة ونقاط اخرى تخص التعليم العالي والبحث العلمي.
وتابع الربيعي إلى ان الرحلة كانت مثمرة، وتم فيها اطلاع الجانب الفرنسي على واقع العمل في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وكيفية تخريجها الابطال، مؤكداً إلى ان الجانب المضيف، اثنى على جهود العراق في دعم المسيرة العلمية الاكاديمية والرياضية برغم الظروف التي عانى منها، لكنه تغلب عليها بالصبر والثبات والتضحيات.
واضاف ان نقاط اخرى تم مناقشتها مع الجانب الفرنسي من اجل دعم المسيرة العلمية الرياضية في العراق ودعم شريحة الطلبة الذين يواصلون الدراسة الاكاديمية ويسهم في الارتقاء بامكاناتهم رياضيا ودراسيا.
وتعد، جامعة مونبلييه واحدة من أهم الجامعات البحثية المكثفة الفرنسية ، و تضم الجامعة عدد من المجالات المختلفة العلمية و الاكاديمية .. تقع الجامعة في جنوب فرنسا بالقرب من البحر الأبيض المتوسط ، و تعتبر من أهم ستة جامعات في فرنسا .. تضم الجامعة حوالي 45 ألف طالب ، و عدد كبير من هؤلاء الطلاب يحملون جنسيات أخرى غير الجنسية الفرنسية .
تعتبر الجامعة واحدة من أقدم الجامعات في فرنسا ، حيث أنها قد تم بنائها في عام 1220 ، و قد مرت بالعديد من مراحل التطوير.. تضم الجامعة تسعة كليات و ستة معاهد و مدرستين متخصصين ، فضلا عن مرصد للأبحاث العلمية متخصص في العديد من العلوم.
تخصصات جامعة مونبليية الفرنسية.. هي كلية الإدارة الاقتصادية و الاجتماعية، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان وكلية العلوم، والكليات الأخرى التابعة للجامعة، مثل كلية الحقوق و العلوم السياسية ، و كلية الاقتصاد و كلية التربية و كلية العلوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية ، هذا بالإضافة إلى ثلاثة معاهد ، و هم معهد إدارة الأعمال و معهد علوم الإدارة و الأعمال و معهد إعداد للإدارة و الأعمال .
يشار إلى ان الربيعي، التقى في المدة الماضية، السيد ( فردريك مارتن ) مدير اكاديميات برشلونة خارج أسبانيا ، وتم الاتفاق على عدة نقاط مهمة لاساتذة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، والملاكات التدريبية العاملة فيها، إلى جانب اقامة دورات تدريبية بأشرافه، فضلاً عن تسهيل مهمة لمعايشة المدربين في الاندية الاسبانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة