العبادي يؤكد لوزير الخارجية البريطاني ” لا نريد سفك الدماء” بفرض السلطة الاتحادية

بغداد – الصباح الجديد
تلقى رئيس الوزراء حيدر العبادي، مساء اليوم الأحد، مكالمة هاتفية من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، وناقشا الأزمة مع اقليم كردستان.
وذكر بيان للمكتب اﻹعلامي لرئيس الوزراء تلقت ” الصباح الجديد “”أيني نسخة منه انه “جرى خلال الاتصال مناقشة الانتصارات المتحققة على الارهاب وانتشار القوات الاتحادية في محافظة كركوك وبقية المناطق اضافة الى الاوضاع السياسية والامنية”.
واشار العبادي الى “رغبته بان لا تترك الأمور مفتوحة كما حصل في السنوات السابقة بل ان السلطة الاتحادية ينبغي ان تفرض سيطرتها على عموم البلاد ومنافذه الحدودية غير ان الجانب الكردي بطيء في تنفيذ هذا الامر”.
واضاف ان “الحكومة العراقية ينبغي ان تفرض سيطرتها على المعابر التي يمر منها النفط المصدر عبر تركيا واذا لم يتم ذلك فان هذا سيتسبب في تفاقم الأزمة، “مبينا ان “الحكومة المركزية لاتريد سفك الدماء او تدهور الأوضاع فيما هناك من في حكومة الاقليم والإعلام الحزبي في اربيل يحرض على قتل القوات العراقية”.
وأكد العبادي “حرص الحكومة الاتحادية على إيجاد حلول سلمية ليعيش العراقيون معاً في وطن واحد، ولن يتحقق ذلك من دون وجود قوة عراقية رادعة تمنع الأوضاع من التدهور”.
من جانبه ثمن وزير الخارجية البريطاني حكمة وقيادة حيدر العبادي لهذه الأزمة ورغبته في فرض الدستور” مشيرا الى ان “نيجيرفان باراني (رئيس حكومة الاقليم)أبدى رغبته بالحوار في هذا الشأن”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة