الأخبار العاجلة

“ثقافة وفنون الشباب” تنظم ورشة التصميم والعمارة في المسرح

بغداد ـ الصباح الجديد:
نظمت دائرة ثقافة وفنون الشباب “قسم الفنون المسرحية والسينمائية” في وزارة الشباب والرياضة، ورشة استضافة الشخصيات، مضيفةً الأستاذين معتز عناد غزوان، وزهير التكمجي، لدراسة فن العمارة والتصميم في المسرح العراقي، على قاعة يوسف العاني في مبنى الدائرة، بحضور مديرها الدكتور فائز طه سالم، ومشاركة عدد من الموظفين.
وقال الدكتور سالم، ان الورشة تحتفي بالجمال والمغايرة، اللتان تعدان اساسان للعمل الفني الجيد، موضحاً ان الكثير من الفنانين قد قدموا فناً مغايراً عده البعض في بداية الامر ضرباً من الجنون، إلا ان التجربة والعمل المتواصل قد انجح الاعمال.
واكد الأكاديمي الدكتور معتز عناد غزوان، ان التصميم الفني للديكور يسهم في انجاح الاعمال الفنية، لأنه يعطي ايحاء يتواءم مع افكار المسرحية، بل يكمل الافكار التي ربما يصعب ترجمتها من خلال النص، موضحاً ان هناك العديد من الديكورات التي تقدم صورةً كاملة عن الزمن في المسرحية، وتمنح المتلقي فسحةً معرفيةً وسياحة في الماضي.
من جانبه وضح التكمجي، ان تسمية الحداثة تعد مصطلحاً خاطئا، ويمكن ان تكون كلمة المعاصرة، هي الاقرب نظرا لمراحل التجديد في كل زمان، مبيناً ان كل ما ينتج حالياً من هندسة، وفن، وغناء، وشعر، ومسرح، يعود الى التاريخ بمرجعيات فكرية محددة.
وقد تفاعل الحاضرون مع الضيفين، بنقاشات مهمة اثرت الموضوعات التي تطرقا لها، وفي الختام قدم الدكتور فائز طه سالم درع وزارة الشباب والرياضة الى الدكتور معتز عناد غزوان، وسط تصفيق الحضور.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة