مجلس النواب يسعى في جلسة اليوم لتسمية رئيساً للجمهورية

المطلك أعلن انسحابه من قائمة المترشحين

متابعة الصباح الجديد:

يؤمل أن يصوت مجلس النواب اليوم، على المترشحين لمنصب رئيس الجمهورية، بعد ان لم يتمكن يوم أمس من حسم الملف، وفي الوقت الذي دعا فيه التحالف الوطني، الاتحاد الوطني الكردستاني لتقديم أسمه النهائي لشغل المنصب، أكد الأخير ان الرئيس جلال الطالباني هو صاحب القرار القطعي في هذا الشأن.

و أعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري، أمس الاربعاء، أن عدد المرشحين الذين يتنافسون على منصب رئاسة الجمهورية بلغ 93 شخصا بعد استبعاد عشرين مرشحا لم يستوفوا الشروط الدستورية، فيما اشار إلى ان النائبين مهدي الحافظ وفوزي اكرم سحبا ترشيحهما للمنافسة على المنصب.

وقال الجبوري خلال جلسة البرلمان الرابعة التي عقدت، وتابعتها “الصباح الجديد”، إن “عدد اللذين تقدموا للتنافس على منصب رئيس الجمهورية بلغ 113 متقدما”، مبينا أن “لجنة مختصة شكلت للنظر بهذه الاسماء ووجهت كتبا رسمية الى هيئتي النزاهة والمسائلة والعدالة ومجلس القضاء الاعلى”.

وأضاف الجبوري أن “هذه اللجنة استلمت الرد من تلك المؤسسات التي قررت استبعاد بعض المتقدمين بناء على القيد الجنائي لبعضهم وشمول البعض الآخر باجراءات المسائلة والعدالة”، لافتا إلى أن “عدد المستبعدين بلغ 11 اسما”.

وأوضح الجبوري أن “هناك طلبات متكررة تم الغاءها ليصبح العدد 95 مرشحا”، مشيرا إلى أن “النائبين فوزي اكرم ومهدي الحافظ سحبا ترشيحهما ليتبقى 93 مرشحا”.

وكان النائب عن كتلة الفضيلة عمار طعمة كشف، اليوم الأربعاء (23 تموز 2014)، أن التحالف الكردستاني طالب رئاسة البرلمان بمهلة لمدة 24 ساعة لحسم مرشحهم لرئاسة الجمهورية، مشيراً إلى أن التحالف لديه الآن ثلاثة مرشحين لهذا المنصب وهم نجم الدين عمر وبرهم صالح وفؤاد معصوم.

من جهته، اعلن النائب عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فرهاد قادر، ان المكتب السياسي للحزب اجتمع برئاسة جلال طالباني، وذلك لحسم مرشح الاتحاد لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقال قادر في تصريح صحفي “سيتم حسم موضوع مرشح رئاسة الجمهورية، بعد ان كان من المفروض ان يحسم من يوم أمس، ولكن التأجيل جاء نتيجة عودة الرئيس جلال الطالباني”.

واشار الى ان “جميع الاسماء المرشحة لمنصب رئاسة الجمهورية يتم التتداول فيها  بوسائل الاعلام، والصحيح هو هناك ثلاثة مرشحين للمنصب هم [نجم الدين كريم، وفؤاد معصوم، وبرهم صالح] ولا توجد اسماء غيرهم”.

ولفت الى ان “القرار النهائي لاختيار المرشح سيتم من قبل جلال الطالباني”.

وختم قادر حديثه بالقول  “اعتقد موضوع اختيار رئيس الجمهورية ونائبيه في جلسة يوم غد، اسهل من عملية التصويت لاختيار رئيس البرلمان وكذلك رئيس مجلس الوزراء”.

في غضون ذلك، قال رئيس التحالف الوطني النائب ابراهيم الجعفري، امس الاربعاء، ان منصب رئاسة الجمهورية هو استحقاق كردي.

وأضاف الجعفري في تصريح صحفي ان “منصب رئيس الجمهورية هو من حصة الاكراد بحسب التوافقات السياسية والتحالف الوطني مع هذا الاستحقاق”. وأضاف “ننتظر من الكرد حسم احد مرشيحهم اما برهم صالح وفؤاد معصوم ونتمنى ان يكون اليوم للتصويت عليه في جلسة البرلمان”.

ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب اليوم جلسته لانتخاب رئيس الجمهورية من بين 95 مرشحا بعد استبعاد ثمانية مرشحين اليوم لشمولهم بإجراءات المساءلة والعدالة وعليهم ملفات تتعلق بالنزاهة فضلا عن الشهادة.

في المقابل، اعلن مصدر داخل ائتلاف العربية ،يوم امس، ان رئيس الائتلاف صالح المطلك رشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية. وذكر المصدر ان “رئيس ائتلاف العربية صالح المطلك رشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية”.

وكانت كتلة [مستقلون] المنضوية في ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها حسين الشهرستاني قد عدت ترشيح عدد كبير من الشخصيات لتولي منصب رئيس الجمهورية بانه” مماطلة وتسويف” وتعارض لتوجهات المرجعية الدينية وبعثة الامم المتحدة  في العراق”.

وكان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم قد دعا امس جميع المرشحين الى منصب رئيس الجمهورية من غير الكتل الكردستانية الى سحب ترشيحهم لتسيير العملية السياسية بما يحقق الاطمئنان لمكونات الشعب العراقي في التمثيل بالمواقع السيادية العليا بالدولة.

في غضون ذلك، وصفت النائبة في ائتلاف دولة القانون عن كتلة مستقلون سميرة الموسوي ، ترشيح عدد كبير من الشخصيات لتولي منصب رئيس الجمهورية بانه” مماطلة ، وتسويف، ويتعارض توجهات المرجعية الدينية وبعثة الامم المتحدة في العراق”.

وقالت في بيان صحفي “لطالما نادت المرجعية الدينية متمثلة بسماحة المرجع الديني الاعلى علي السيستاني وبعثة الامم المتحدة في العراق بضرورة الاسراع في تشكيل حكومة وطنية تحظى بتاييد اغلبية ابناء الشعب”.

واضافت الموسوي “وردتنا الكثير من التساؤلات من قبل مواطنين بشان جدوى تقديم هذا الكم من المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية ، علما ان النتيجة معروفة ، ومحسومة سلفا لصالح التحالف الكردستاني”.

وتابعت ان “ترشيح ما يقارب مائة شخصية للتنافس على منصب رئيس الجمهورية لن يخدم العملية السياسية ، وسيسهم في تعطيل تشكيل الحكومة الامر الذي يترتب عليه تفاقم التردي الامني وما يخلفه من دمار وازهاق للانفس البريئة التي تذهب ضحية للارهاب الاعمى وفلوله المجرمة في كل يوم”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة