الاتحاد الوطني والديمقراطي يعقدان اجتماعا لاختيار مرشح رئاسة الجمهورية

متابعة الصباح الجديد:
عقد الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، أمس الأربعاء، اجتماع في اربيل للاتفاق على تحديد مرشح منصب رئيس الجمهورية.
وقال مراسل، إن وفداً من الحزب الديمقراطي الكردستاني وصل، أمس، إلى المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في اربيل، مشيراً إلى أن «الحزبين عقدا اجتماعا من أجل الاتفاق على مرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية.
وأضاف أن الاجتماع حضره أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني وهم هوشيار زيباري وروز نوري شاوس وكمال كركوكي وفاضل ميراني، فضلا عن أعضاء الاتحاد الوطني قوباد طالباني وملا بختيار وسعدي احمد بيرة.
وكان مصدر مطلع كشف، في وقت سابق من أمس الاربعاء، عن وجود خلافات داخل التحالف الكردستاني بشأن اختيار مرشح التحالف لمنصب رئيس الجمهورية.
وكشف النائب عن كتلة الفضيلة عمار طعمة، أمس، ان التحالف الكردستاني طالب رئاسة البرلمان بمهلة لمدة 24 ساعة لحسم مرشحهم لرئاسة الجمهورية، مشيرا الى ان التحالف لديه الان ثلاثة مرشحين لهذا المنصب وهم نجم الدين عمر وبرهم صالح وفؤاد معصوم، فيما وافق مجلس النواب على هذا الطلب وتاجيل التصويت على مرشح رئيس الجمهورية الى اليوم الخميس.
من جانبه قال القيادي في كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون، إن القوى السياسية (الشيعية والسنية) متفقة على التصويت لصالح مرشح الكرد لمنصب رئيس الجمهورية، مبديا عدم قلق الكرد من تجاوز أعداد المرشحين للمنصب.
وأضاف السعدون، في تصريح لوكالة «الاناضول» أن التوافق بين الكرد وباقي الكتل السياسية موجود حاليا بشأن تصويتهم على مرشح الكرد لرئاسة الجمهورية في جلسة اليوم، وزيادة عدد المرشحين للمنصب من باقي الكتل ومن خارج الكتل السياسية لايلغي الاتفاق على توزيع المناصب للرئاسات الثلاث.
واشار السعدون أن «أي خلاف لما تم التوافق عليه بشأن توزيع المناصب الرئيسة في البلاد سيسبب مشاكل كبيرة تؤثر على مجمل العملية السياسية»، لافتا الى أن «الدستور العراقي سمح بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية لجميع العراقيين وفقا للشروط».
وقد أعلنت كتلة الأحرار، أمس الأربعاء، عن تأييدها لأي مرشح كُردي لتولي منصب رئيس الجمهورية يتفق عليه التحالف الكُردستاني، فيما لفتت الى أن الكتل السياسية تعقد اجتماعا للتوصل الى اتفاق لانتخاب رئيس الجمهورية في جلسة، اليوم الخميس.
وقال النائب عن كتلة الأحرار مازن المازن، في حديث لـموقع «السومرية نيوز»، إن «كتلة الأحرار مع المرشح الكردي المتفق عليه داخل البيت الكردستاني كرئيس الجمهورية».
وأضاف المازن، أن «الكتل السياسية تعقد حاليا اجتماعا للتوصل الى اتفاق معين لانتخاب شخصية رئيس الجمهورية في جلسة البرلمان المقررة، اليوم».
وكشف النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري، اليوم الأربعاء (23 تموز 2014)، أن المتنافسين على رئاسة الجمهورية من المستوفين للشروط هم 41 شخصا، مشيرا الى أن المرشحين الآخرين لهذا المنصب والبالغ عددهم 65 مرشحا غير مستوفين للشروط المطلوبة، في حين أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون سميرة الموسوي، أن منصب رئاسة الجمهورية محسوم للتحالف الكردستاني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة