الأخبار العاجلة

العبادي يزور فرنسا الخميس لبحث مشاركتها بإعمار العراق

بغداد – الصباح الجديد :
يزور رئيس الوزراء، حيدر العبادي، العاصمة الفرنسية باريس يوم الخميس المقبل.
وأكدت فرنسا اليوم الاثنين رغبتها في تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية وذلك في إطار الزيارة المرتقبة للعبادي الى باريس.
وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان صحفي ان فرنسا ستواصل وقوفها الى جانب السلطات العراقية لمساعدتها على مواجهة التحديات المتمثلة في إعادة الإعمار والمصالحة الوطنية وإشراك كافة الأطراف في الحكم.
واضاف البيان ان العبادي سيقوم بزيارة رسمية الى باريس يوم الخميس المقبل سيبحث خلالها مع كبار المسؤولين القضايا ذات الاهتمام المشترك كما سيجتمع مع الشركات الفرنسية المهتمة بالمشاركة في إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية في العراق.
يشار الى ان بعض وسائل الاعلام المحلية تناقلت أمس بان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قد دعا العبادي الى منح الحقوق للشعب الكردي بعد تنظيم استفتاء الاستقلال.
وسارع مكتب رئيس الوزراء باصدار توضيح لهذه الدعوة وقال في بيان له ان “الدعوة لزيارة فرنسا لا علاقة لها بازمة الاستفتاء غير الدستوري، حيث ان هدف الزيارة هو لتقوية العلاقات الثنائية ولتركيز الجهود لمحاربة الارهاب في المنطقة بعد النجاحات العراقية الهائلة في هذا المجال”.
وأشار الى انه “لم يتم التطرق في المكالمة الاخيرة لرئيس الوزراء مع الرئيس الفرنسي مطلقا (الى ضرورة الاعتراف بحقوق الشعب الكردي) او (عدم التصعيد من قبل بغداد) كما يروج له الاعلام الكردي بل بالعكس تماما تم ادانة اصرار القيادة الكردية على اجراء الاستفتاء وتعريض المنطقة الى عدم الاستقرار”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة