القوّات المشتركة تشارف على تحرير أيسر الشرقاط بالكامل

مع اكتمال المرحلة الأولى في الحويجة
بغداد – أسامة نجاح:
استكملت القوات الأمنية ، أمس السبت ، الصفحة الثانية من المرحلة الاولى لعمليات تحرير قضاء الحويجة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.
ونقلت خلية الإعلام الحربي ، بحسب بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه القول عن قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يارالله إن “قطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواءين الثاني والحادي عشر من الحشد الشعبي تحرر قرى (دومة عزيز – عرب لوك – تل غزال – الخضيرة – عزيز عبيد – الحديقة – منديان غربي – منديان شرقي – كرد ديوانه – شناوة – كردخال – كرمش لزاكة – باش تبة – باش بند – دومة ادريس – كليخة – كريعه – خندق الكبرى – تل المطر)”.
وأضاف البيان ان “القوات الامنية بهذا التقدم استكملت الصفحة الثانية من المرحلة الاولى لعمليات تحرير الحويجة”.
وأعلن قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي ، أمس السبت ، بانطلاق عمليات تحرير قرية النمل وناحية الزوية بأيسر الشرقاط ضمن عمليات تحرير الحويجة.
وقال الاسدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات الجهاز المتمثلة بقيادة العمليات الخاصة الثانية باشرت بالتقدم لتحرير قرية النمل وناحية الزوية الاستراتيجية في الساحل الايسر للشرقاط ضمن عمليات تحرير الحويجة”.
وأضاف ان” القوات الأمنية في تقدم مستمر الى الأهداف المرسومة بعد قتل اكثر من 8 عناصر من داعش وتفجير عجلتين مفخختين في أثناء العمليات.
وبين بأن” قوات الجهاز حريصة على سلامة الناس المدنيين في أثناء عمليات الاقتحام ومعالجة المجاميع الإرهابية والمقار التابعة لهم .
ومن جانبه أكد قائممقام قضاء الحويجة في محافظة كركوك سبهان الجبوري ، أمس السبت ، أن قيادة العمليات المشتركة وضعت خطة أمنية محكمة لمنع خروج الأهالي من مناطقهم حفاظا على حياتهم من عناصر تنظيم داعش ، فيما لفت إلى أن ، الصفحة الأولى من عمليات تحرير الساحل الأيسر من الشرقاط لم تسجل أي عملية نزوح.
وقال الجبوري لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “القوات الأمنية عقدت عدة اجتماعات مع المسؤولين المحليين لمناقشة وضع الخطط الأمنية للحفاظ على أرواح المدنيين الموجودين داخل الحويجة ومنع حدوث حالات نزوح خوفاً من استهدافهم من قبل داعش”، مشيراً إلى أنه “تم اعتماد الخطة نفسها وإصدار التوجيهات نفسها مع انطلاق عمليات تحرير الحويجة من جهة حمرين”.
وأوضح أن “قيادة العمليات أصدرت توجيهات من خلال المنشورات الى الأهالي بضرورة البقاء داخل منازلهم وعدم الخروج خوفاً من استهدافهم من قبل عناصر داعش في أثناء عمليات النزوح”، لافتا الى ان “خططا أمنية دقيقة وضعت أيضاً للمناطق التي تخضع لسيطرة داعش ويصعب التواصل مع الأهالي بسبب الجغرافية المعقدة لبعض المناطق”.
وتابع أن “القوات الأمنية والمسؤولين المحليين وضعوا خططاً جيدة لمواجهة أي حالات طارئة في أثناء نزوح المواطنين من الحويجة”، مؤكداً ان “جميع الاستعدادات جاهزة لاستقبال النازحين وتقديم الخدمات لهم فضلاً عن توفير المستلزمات الطبية لمعالجة المرضى والجرحى من المدنيين”.
وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قوات اللواء الرابع التابع للحشد الشعبي تمكنت، من تحرير قرى “الاغر” و”تل الاغر” غربي قضاء الحويجة و”جوكيس” و “دوسرة السفلى” شمال الزاب بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر داعش”.
وأضاف البيان أن “قوات اللواء العاشر وفرقة الرد السريع حررت قرية الجدر المحاذية لنهر دجلة شرق الشرقاط”.
ولفت إلى أن “القطعات اقتحمت قرية الشاوي، وتواصل تقدمها صوب القرى المجاورة”.
من جهته توقع القيادي في الحشد الشعبي علي الحسيني , أمس السبت , إعلان تحرير قضاء الحويجة من سيطرة تنظيم داعش الاجرامي قبل الموعد المحدد في الخطة العسكرية, مشيرا الى ان” جميع محاور القتال أكملت مهامها وهي بانتظار تكليف آخر من قيادة العمليات المشتركة.
وقال الحسيني لصحيفة ‘‘لصباح الجديد‘‘ إن” معارك تحرير قضاء الحويجة جنوبي كركوك ستكون اسرع بكثير مما خطط له ضمن الخطة العسكرية المرسومة”، مشيرا الى أن” احد اسباب السرعة هو اندفاع القوات الامنية بنحو سريع للغاية وانهيار العدو الداعش امام التقدم العسكري خلال الساعات الماضية”.
وأضاف أن”جميع القوات المسلحة أنهت محاورها وهي بانتظار التكليف الجديد بمحاور اخرى لاستئناف المعارك ضد تنظيم داعش الاجرامي في الحويجة والمناطق المحيطة”.
والى ذلك كشفت استخبارات الحشد ألشعبي ، أمس السبت ، عن انسحاب عناصر داعش الوهابية من القرى المحاذية للزاب باتجاه الحويجة بعد تقدم قوات الحشد نحوهم.
وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان ، حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخة منه، ان استخبارات الحشد الشعبي كشفت، عن انسحاب عناصر داعش من القرى المحاذية للزاب شرق الشرقاط الى الحويجة بعد تقدم قوات الحشد الشعبي والقطعات الامنية باتجاههم.
وأضاف إن” الدواعش بدأت بالتخبط في قاطع عمليات الزاب بعد انكسارها امام القوات المتقدمة.
هذا وأعلن رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الاربعاء ( 22 أب 2016)، انطلاق عمليات تحرير قضاء الحويجة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة