الأخبار العاجلة

«أسس علم الجملة».. جديد د.طالب القريشي

بغداد- أصوات العراق:
صدر ببغداد كتاب مترجم عن العبرية بعنوان «أسس علم الجملة» للدكتور طالب القريشي، التدريسي في مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية بجامعة بغداد، وهو يتناول أنواع الجمل في اللغة العبرية.
ويتناول الكتاب للمؤلف (ش.
نهير) بحسب مقدمة المترجم بناء الجملة على أنواعهـا وأقسامها وسماتها الخاصة باللغة العبرية، كما اعتمد الكتاب على نماذج قواعد مأخوذة في أغلبهـا من التوراة ومن الأكادا ومن الأدب الحديث، كما خصص الكتاب مساحات للتمارين .
وأشار الأستاذ د. طالب القريشي (مترجم الكتاب) في مقدمة إصداره، «إن أهمية ترجمة الكتاب تأتي لتناوله أنواع الجمل في اللغة العبرية مقرونة بالكثير من الأمثلة المستقاة من شتى مشارب هذه اللغة، بدءاً من التوراة والمشنا والتلمود والآداب المختلفة التي مر بها الأدب العبري، وانتهاء بالعبرية الحديثة، ليكون خير زاد لطلبة اللغة العبرية والمهتمين بالدراسات المقارنة والمقاربة، علاوة على استثمارها في مادة التعبير والإنشاء، لاسيما إن المكتبات العراقية والعربية، لازالت بحاجة إلى الكثير من المراجع والمصادر العبرية وترجماتها، والتي من شأنها أن تعمل على تطوير ملكات الطلبة الدراسيين للغة العبرية، وعلم اللغة الحديث، والذي يتناول دراسة اللغة وتحليلها على وفق منهج علمي».
يذكر إن د.طالب القريشي، حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العبرية وآدابهـا من جامعة ليدز عام 1989، وقد عمل أستاذاً في العديد من الجامعات العراقية والعربية، كما ترأس العديد من المناصب، منها، رئيس قسم اللغة العبرية في جامعة بغداد عام 1999-2002، ورئيس قسم اللغات السامية والشرقية في جامعة اليرموك عام 2002 -2003، كما ترجم العديد من المقالات والبحوث، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه والدبلوم العالي في اللغة العبرية وآدابهـا .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة