15 مليار دولار إنفاق المنطقة العربية على تقنية المعلومات في 2014

دبي ـ وكالات:
توقع خبراء عرب وأجانب أن يتجاوز إنفاق المنطقة العربية على تقنية المعلومات 15 ملياراً هذه السنة و20 ملياراً عام 2020، وفقاً لشركة البيانات العالمية “آي دي سي” المتخصصة في أبحاث سوق التقنية.
وتستعد إمارة دبي لتنظيم الدورة الـ 34 من معرض “أسبوع جيتكس للتقنية” بين 12 و16 تشرين الأول المقبل، في حين توقع منظمو الحدث أن يُساهم في دعم قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وترسيخ مكانة الشرق الأوسط كواحدة من أسرع أسواق تقنية المعلومات والاتصالات نمواً وأكبرها لجهة فرص الاستثمار.
وأشاروا إلى أن الإنفاق في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الإقليمي السريع النمو، ساهم في زيادة الطلب على مساحات العرض إلى أعلى مستوياته، ما أدى إلى بيع معظم تلك المساحات في سوق هي الأهم لعرض آخر مـا توصلت إليه التكنولوجيا المتطورة. وأدت الزيادة الكبيرة في الطلب على هذه المساحات إلى حجز العديد من الدول، منها جمهورية التشيك وسنغافورة وسويسرا، أجنحتها الوطنية مبكراً، كما تحظى إفريقيا، وهي سوق ضخمة لتقنية المعلومات والاتصالات، بتمثيل جيد هذه السنة، لا سيما بعد اختيار نيجيريا شريكاً رسمياً للمعرض. وتحظى نيجيريا بأعلى معدل للمشتركين بالهواتف الخليوية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، بـ 48.8 مليون مشترك، وفق إحصاءات الجمعية العامة للنظام العالمي للاتصالات الخليوية.
ومع مشاركة العديد من الشركات العالمية، بينها “إريكسون” و”إكوينيكس” و”إيه تي آند تي” و”ردينغتون” و”سيج” و”فيليبس”، يستضيف المعرض أهم شركات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية موزعة على 12 تخصصاً تقنياً يدعم أربعة مجالات بارزة تقود القطاع التقني، هي الحلول الذكية والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة والتنقلية.
ويُتوقع أن يجمع المعرض أكثر من 142 ألف متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات، 25 ألفاً منهم من كبار التنفيذيين، وأكثر من 3700 شركة عارضة من 61 دولة.
وقالت النائب الأول للرئيس في “مركز دبي التجاري العالمي” تريكسي لوه ميرماند: “يواصل جيتكس التطور سنوياً، ونعد حالياً للدورة الأكبر في تاريخ المعرض ليغطي كل جوانب قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، إضافة إلى التقنيات الفريدة والابتكارات النقالة التي سترسم ملامح مستقبل المجتمعات لعقود مقبلة”.
ومن المقرر أن يستضيف المعرض، إلى جانب مجموعة الميزات المبتكرة، عروضاً تجريبية تقنية متطورة، وبرنامجاً تفاعلياً للمؤتمرات، ومنتديات نقاش واسعة النطاق، وفرص تواصل للقطاعات المتخصصة. ويمكن العارضين والزوار توقع معروضات ديناميكية تتماشى مع موضوع معرض هذه السنة المتمثل بـ “إعادة تصور عالمنا”.
ويُنتظر أن يواصل “جيتكس” تحسين العلاقات والروابط الدولية الرامية إلى تشجيع الابتكار وتعزيز فرص الاستثمار ودفع عجلة الحوار حول تبني التقنية واعتمادها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا والمناطق المجاورة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة