الأخبار العاجلة

البنك الدولي يوافق على إقراض مصر 300 مليون دولار

القاهرة ـ وكالات:
وافق البنك الدولي على منح مصر قرضا بقيمة 300 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بهدف خلق المزيد من فرص العمل وتنمية المناطق النائية ومناطق الصعيد.
وأشار وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور خلال لقائه وفدا من ممثلي البنك الدولي، إلى أن اللقاء استعرض مشروعات البنك الحالية في مصر وعددا من المشروعات المستقبلية التي يعتزم البنك تنفيذها بالتعاون مع الحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة.
وأكد المدير التنفيذي لمشروعات التجارة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي ناجى بن حاسين من جهته، استعداد البنك لدعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية، موضحا أن البنك بصدد إعداد استراتيجية حول المجالات والفرص التي يمكن التعاون فيها مع الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.
على صعيد آخر، أكدت اللجنة الوزارية الإقتصادية تبني الحكومة لمجموعة من الخطط والإجراءات اللازمة لإتمام عملية الإصلاح الإقتصادي ودفع عجلة التنمية في كل المجالات، وحرص الدولة على الوفاء بجميع إلتزاماتها الدولية.
جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط، والتجارة والصناعة والتموين والبترول والمالية والتعاون الدولي والزراعة والإستثمار.
وتم خلال الإجتماع إستعراض الإجراءات التي أتخذتها الحكومة لضبط الأسواق ومواجهة إرتفاع الأسعار، عن طريق توفير السلع بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة بجميع أنحاء البلاد من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة بالتعاون بين وزارتي التموين والزراعة وجهاز الخدمات الوطنية بالقوات المسلحة. كما تم استعراض المؤشرات المالية والنقدية والإجراءات التى يقوم بها البنك المركزى لضبط سوق الصرف وتوفير النقد الأجنبي لاستيراد السلع الأساسية.
من جانب آخر، شهدت البورصة المصرية قفزة قوية خلال تعاملات الخميس 5 حزيران وسط آمال باستقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد عقب فوز وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية.
وتعززت مكاسب البورصة أيضا بفضل عوامل مثل الدعم الخليجي السياسي والاقتصادي وانخفاض سعر الدولار في السوق الموازية والإعلان عن عرض شراء نحو 20% من أسهم المجموعة المالية «هيرميس». وارتفع المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 4.32%، فيما ازدادت القيمة السوقية للأسهم 12 مليار جنيه مصري (1.7 مليار دولار) لتصل إلى نحو 482 مليار جنيه.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر قد أعلنت الثلاثاء 3 حزيران رسميا فوز عبد الفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية بحصوله على 96.9% من أصوات الناخبين. وخلال تعاملات الأربعاء 4 حزيران غداة إعلان النتيجة، ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية وسط مشتريات محلية من المؤسسات والأفراد، وصعد المؤشر «إيجي إكس 30» بنحو 1.92%.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة