الأخبار العاجلة

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الوضع في غزة

إسرائيل تسقط طائرة من دون طيار .. ودعوات للهدنة

متابعة الصباح الجديد:  

عقد وزراء الخارجية العرب مساء أمس الاثنين في مقر جامعة الدول العربية، اجتماعا طارئا لمناقشة الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وسبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

من جانبها قالت اسرائيل أمس الإثنين إنها أسقطت طائرة من دون طيار مصدرها قطاع غزة بعد أسبوع على بدء عملياتها العسكرية على القطاع.

وهذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها استخدام المقاتلين الفلسطينيين لطائرة من دون طيار. وتمكن النظام الإٍسرائيلي المضاد للصواريخ من اعتراض الصواريخ التي تطلق من غزة بشكل منتظم.

وقالت حركة “حماس” التي تدير قطاع غزة إن جناحها العسكري أرسل عددا من الطائرات من دون طيار لتنفيذ مهمات خاصة في عمق إسرائيل وهو تطور لو تأكد سيجسد تقدما في مستوى التسلح في ترسانة الجماعة الفلسطينية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت 204 أهداف في قطاع غزة ليل الاحد في أسوأ أعمال عنف تندلع بين الفلسطينيين والاسرائيليين في خلال عامين تقريبا.

وقال مسؤولون في قطاع الاستشفاء إن 20 شخصا على الأقل جرحوا في الغارات الأخيرة.

وأضاف الجيش أن المقاتلين الفلسطينيين أطلقوا أكثر من 20 صاروخا إلى إسرائيل لم تتسبب بأي إصابات أو قتلى.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الطائرة من دون طيار اعترضت بالقرب من ميناء أشدود بصاروخ باتريوت الأمريكي الصنع.

وتحاول القوات الإسرائيلية جمع حطام الطائرة في المنطقة التي سقطت بها على بعد 25 كيلومترا شمال قطاع غزة وتحديد ما إذا كانت تحمل متفجرات.

وقالت وكالة مساعدات تابعة للأمم المتحدة إن نحو ربع سكان بيت لاهيا البالغ عددهم فروا خوفا من الهجمات الإسرائيلية التي قال مسؤولون بغزة إنها قتلت أكثر من 166 شخصا, وعرض وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الأحد المساعدة في تأمين هدنة بغزة.

من جانب آخر اعتقل الجيش الاسرائيلي 11 نائبا في المجلس التشريعي الفلسطيني فجر أمس الاثنين، بحسب ما اعلن نادي الاسير الفلسطيني في بيان.

وقال النادي في بيان أمس “اعتقل الاحتلال 11 نائبا الليلة الماضية” في انحاء الضفة الغربية المحتلة.

واضاف النادي ان عدد النواب الفلسطينيين المعتقلين منذ منتصف حزيران الماضي بلغ 23 نائبا، بينهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك.

وبذلك يرتفع عدد اعضاء المجلس التشريعي الذين تعتقلهم اسرائيل الى 34 نائبا.

واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان القوات الاسرائيلية اعتقلت 23 فلسطينيا الليلة الماضية في الضفة الغربية في اطار حملتها المستمرة للعثور على فلسطينيين اثنين يشتبه بوقوفهما وراء خطف ومقتل شبان اسرائيليين في الضفة الغربية الشهر الماضي.

وقد أفاد مصدر امني لبناني ان اربعة صواريخ اطلقت من جنوب لبنان باتجاه اسرائيل ليل الاحد الاثنين ردت عليها المدفعية الاسرائيلية بقصف المنطقة التي اطلقت منها.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان الصواريخ وهي من نوع كاتيوشا اطلقت من بساتين القليلة جنوب مدينة صور بعيد الساعة 00,30، موضحا ان الجيش الاسرائيلي رد على مصدر اطلاقها بقذائف طالت قرى زبقين والحنية والقليلة.

وشاهد مراسل فرانس برس قنابل مضيئة في سماء المنطقة الحدودية، في حين أقام الجيش اللبناني حواجز في المنطقة بحثا عن مطلقي الصواريخ.

وسمع صوت سيارات اسعاف في المنطقة لكن لم يعرف في الحال ما اذا وقعت اصابات, وأحصى مراسل فرانس برس سقوط اكثر من 30 قذيفة اسرائيلية.

من جهته قال الجيش الاسرائيلي في بيان فجر الاثنين ان “عدة صواريخ اطلقت من لبنان على غرب الجليل لم يسجل حتى الان سقوط اصابات”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة