الأخبار العاجلة

أمتار تفصل القوّات المشتركة عن تحرير مقر “خلافة أبو بكر البغدادي”

قتلت 300 داعشي خلال اليومين السابقين
بغداد – أسامة نجاح:
أكدت قيادة جهاز مكافحة الإرهاب ، أمس الأربعاء ، أن منطقة واحدة تفصل القوات الأمنية عن تحرير حي الفاروق بالكامل، وفيما بينت أن ، الحي هو أكبر وأهم الأحياء في المنطقة القديمة، وفيما اشارت الى أن ، القوات قتلت 300 داعشي خلال اليومين السابقين، أوضحت مصادر مطلعة ان القوات المشتركة وصلت الى مسافة امتار عن مسجد النوري الكبير الذي اعلن في أبو بكر البغدادي بما يسمى خلافته للدولة الإسلامية.
وقال قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “الرتل الشمالي والجنوبي من قوات جهاز مكافحة الإرهاب يتقدمان نحو الأهداف المرسومة لهما والأمور تسير على وفق ما هو مخطط”، مبينا ان “الرتل الشمالي بقيادة الفريق سامي العارضي والرتل الجنوبي بقيادة اللواء معن السعدي في حي الفاروق”.
واضاف، ان “حي الفاروق هو أكبر وأهم الأحياء في المنطقة القديمة، ويضم 3 مناطق، وقد تم الانتهاء من منطقتي المشاهدة وخزرج، وتبقى جزء من منطقة الساعة”.
وبين بأنه “خلال الساعات القليلة المقبلة يكون حي الفاروق تحت السيطرة بالكامل”، موضحا إن “مقاومات العدو قوية جدا ولكن سرعان ما تنهار وتنهزم أمام تقدم قطعاتنا”.
وكشف عن “قتل أكثر من 300 عنصر من عناصر التنظيم الإرهابي خلال اليومين السابقين”.
وتابع ان “جامع النوري ضمن أهدافنا ويبعد نحو 200 متر وله خطط خاصة لاقتحامه أو تخطيه وستعلن في حينها”، مشيرا إلى انه “بدأت عملية فك الحصار ونزوح المدنيين باتجاه الممرات الآمنة ويتم نقلهم بالعجلات إلى مخيم النازحين”.
وأكدت مصادر مطلعة ان ” القوات المشتركة وصلت الى مسافة امتار عن جامع النوري الكبير “.
من جانبه أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ، أمس الأربعاء ، عن ان قواته استطاعت استعادة السيطرة على 40%‏ من باب البيض بالمدينة القديمة بأيمن الموصل.
وقال جودت في بيان حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخة منه ” إن” قطعات الشرطة الاتحادية استعادت السيطرة على 40%‏ من باب البيض وتقترب 300 م من شارع الفاروق وتحاصر جامع الحامدين وتدفع بوحدات إضافية للسيطرة على الأهداف الحيوية كجوامع الأغوات والباشا والرابعية وعمر الأسود والزيواني وبلال الحبشي وكنائس اللاتين وشمعون”.
وأضاف ” انه تم الدفع بوحدات الاقتحام الليلي اللواء 20 شرطة اتحادية تجاه باب جديد واقتحمت المدينة القديمة من الجهة الجنوبية لإحكام الطوق ومحاصرة الجماعات الإرهابية والتقدم بمحورين للوصول الى المجمعات التجارية في السرجخانه وسوق الصياغ وسوق الأربعاء والقضاء على تنظيم داعش الاجرامي والوصول الى شارع الكورنيش بمحاذاة النهر”.
من جهتها أعلنت خلية الإعلام الحربي ، أمس الأربعاء ، عن مقتل 13 عنصراً من داعش وتدمير عجلة تابعة لهم ومخزن للعتاد بضربات جوية لطيران الجيش بالمدينة القديمة في ايمن الموصل.
وذكر بيان للخلية حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘على نسخة منه” ان طيران الجيش وجه ضربتين جويتين أسفرتا عن تدمير عجلة تابعة لعصابات داعش الإرهابية ومقتل ثلاثة إرهابيين كانوا بداخلها في أطراف الموصل القديمة كما تم تدمير مخزن للعتاد وقتل 10 إرهابيين قرب جامع النوري”.
وبدأت قوات جهاز مكافحة الإرهاب، في وقت سابق من الأربعاء، بالتقدم نحو جامع النوري ومنارة الحدباء الأثرية في المنطقة القديمة بأيمن الموصل لتحريرهما من داعش.
وأعلنت خلية الإعلام الحربي ، الثلاثاء الماضي ، تحرير الجزء الجنوبي لحي الشفاء والسيطرة على قلعة “باشطابيا” ومواقع أخرى في أيمن الموصل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة