السعودية تستضيف أربع قمم في يومين بينها ثلاث مع ترامب

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت السعودية، استضافتها أربع قمم يومي 20 و21 أيار الجاري، ثلاث منها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن “المملكة تستضيف قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع الرئيس ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية”.
وخلال رئاسته اجتماع مجلس الوزراء السعودي الذي عُقد اليوم الاول من امس الإثنين، في قصر “السلام”، بمدينة جدة (غربي)، قال الملك سلمان، إنه “يأمل أن تؤسس القمة العربية الإسلامية-الأميركية لشراكة جديدة في مواجهة الإرهاب”.
وأعرب عن ثقته بأن “تسهم مباحثات القمة السعودية-الأميركية التي ستُعقد يوم 20 أيار الحالي، في تعزيز وتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في العديد من المجالات بما يعزز الأمن والاستقرار العالميَّين”.
وأبدى العاهل السعودي تطلعه إلى أن “يسهم اللقاء التشاوري (الخليجي)، الذي سيُعقد يوم 21 أيار الجاري، في تكريس التضامن الخليجي”.
وذكر الملك سلمان أن “القمة العربية الإسلامية-الأميركية، التي ستُعقد في 21 من أيار الجاري، تأتي في ظل تحديات وأوضاع دقيقة يمر بها العالم”.
وتطلع إلى أن “تؤسس هذه القمة التاريخية لشراكة جديدة في مواجهة التطرف والإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار والتعاون خدمة لحاضر ومستقبل شعوبنا”.
ووجه الدعوة لجميع قادة دول الخليج (قطر، والكويت، وعمان، والبحرين، والإمارات) لحضور كل من القمة العربية الإسلامية-الأميركية والقمة الخليجية-الأميركية، قبل أن تعلن الوكالة ، عن قمة تشاورية خليجية أخرى.
وستكون زيارة ترامب للسعودية هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 كانون الثاني الماضي، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أميركي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة