الأخبار العاجلة

علاوي يدعو إلى عقد مؤتمر إقليمي لحل مشكلات العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعا نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي،امس الأحد، إلى عقد مؤتمر للأمن الإقليمي لحل مشكلات العراق مع ستة بلدان، فيما رأى أن السياسة الخارجية العراقية استجابت لـ”المحاور”.
وقال علاوي في حوار اذاعي تابعته “الصباح الجديد”، إن “إيران وتركيا والسعودية وسوريا والأردن والكويت جغرافياً على علاقات تاريخية مع العراق وإذا لم نحل المشكلات معها بمؤتمر للأمن الإقليمي، علينا أن لا نعتمد على أميركا وروسيا”.
وأضاف علاوي أن “السياسة الخارجية العراقية استجابت لسياسة المحاور، وكل دول العالم الآن دخلت في القضية العراقية من دون استثناء”، مشيرًا إلى أن “العراق أصبح ساحة صراع إقليمية ودولية”.
وحول لقائه بالمالكي قال علاوي ، إن “اللقاء الأخير مع المالكي، اتفقنا خلاله على قائمة تكون 50% مغلقة و50% مفتوحة”، مبينا “أننا اختلفنا خلال اللقاء بشأن مسألة مفوضية الانتخابات”.
وأضاف علاوي، “الشراكة في العراق ضُربت عرض الحائط، ولا يوجد اختلاف بين العبادي والمالكي بهذا الشأن”، لافتا إلى أن ائتلاف الوطنية “ليس لديه موظفين في الحكومة الحالية لأن الحكومات المتعاقبة طردتهم”.
ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع دول العالم وتحديداً محيطه الإقليمي، لاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم “داعش”، إذ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع الدول المحيطة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة