إيقاف استيفاء رسوم «طابع القسام» عن تقرير الخبير من المواطنين

بغداد ـ الصباح الجديد: 

أعلنت السلطة القضائية الاتحادية عن إيقاف استيفاء رسوم طابع تقارير الخبراء القضائيين الخاصة بالقسام الشرعي من المواطنين، مؤكدة ان القرار جاء نتيجة متابعة شكوى منشورة في إحدى الصحف المحلية.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي للسلطة القضائية إنه «تم إيقاف استيفاء مبالغ طابع عن تقرير الخبير القضائي من طالب القسام الشرعي»، موضحاً أن «المكلف بتقديم المبلغ هو الخبير نفسه .

وتابع بيرقدار انه «كما تقرر عدم استيفاء مبالغ مقطوعة عن أجور الخبرة ابتداءً من معاملات طلب القسام الشرعي»، مبينا أن «الإجراء يكون بتفريد تلك المعاملات وتحديد المبلغ المناسب لكل منها على حدة في ضوء طبيعة المسألة الارثية والجهد المبذول من قبل الخبير بشأنها».

وأكمل الناطق الرسمي للسلطة القضائية بالقول إن «هذه الإجراءات تم اتخاذها نتيجة شكوى نشرها احد المواطنين في صحيفة محلية ومتابعة السيد رئيس السلطة القضائية القاضي مدحت المحمود لها».

على صعيد متصل أعلنت السلطة القضائية الاتحادية عن معدلات إنجاز المحاكم التابعة لرئاسة استئناف بغداد/الكرخ خلال الشهر الماضي، فيما لفتت إلى أن محاكم التحقيق فيها أنجزت نحو 8 آلاف قضية خلال هذه الفترة.

وقال بيرقدار إن «محكمة الجنايات في استئناف بغداد/ الكرخ حسمت خلال شهر حزيران الماضي 119 دعوى».

وأضاف بيرقدار أن «محكمة الأحداث أنجزت 136 قضية»، مشيراً إلى أن «محاكم الجنح الخمسة التابعة لاستئناف الكرخ حسمت 388 دعوى خلال المدة ذاتها».

وخلص المتحدث الرسمي إلى أن «محاكم التحقيق السبعة حققت معدّل إنجاز وصل إلى 7998 دعوى»، مؤكداً أن «المحاكم التابعة للكرخ تتابع عملها لإكمال القضايا المدورة من الشهر الماضي بأسرع وقت ممكن».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة