الأخبار العاجلة

«الزراعة النيابية»: أسبوعان على صرف مستحقات الفلاحين

بغداد ـ الصباح الجديد:
اكدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، أمس السبت، ان مستحقات الفلاحين لهذا العام سوف تصرف من دون تأخير، مشيرة الى ان موعد الصرف سيكون بعد اسبوعين.
وقال نائب رئيس اللجنة، منصور البعيجي، في بيان صحافي، إنه «تم الاتفاق مع رئيس الوزراء بصرف مستحقات الفلاحيين للعام الحالي خلال اسبوعيين من دون أي تأخير».
وأضاف ان «اللجنــة اجتمعت مع وزير التجـــارة ومدراء عاميين في وزارة المــالية من اجل تحضير المبالغ اللازمة للفلاحيين خلال تسويقهم لهــذا العام».
ومضى البعيجي الى القول، ان «الحكومة خصصت مبلغ 2 ترليون لمستحقات الفلاحيين للعام الحالي تصرف على شكل 4 دفعات لمدة 4 اشهر تباعا اي كل شهر نصف ترليون لدفع المستحقات الخاصة بالمزارعين للعام الحالي».
وطالب البعيجي الفلاحين، بـ «تسويق محاصيلهم الى الدولة وعدم بيعها الى تجار يستغلونهم بشراء محاصيلهم بنصف المبلغ تحت ذريعة ان الحكومة تتأخر بتسديد المبالغ لهم»، مستطردا «اننا كلجنة زراعة نيابية نطالب الحكومة بالإسراع بتسديد ما بذمتها من مبالغ للفلاحيين للسنوات الماضية وعدم تأخيرها لان الفلاح العراقي بات لاحول ولا قوة بسبب عدم استلام مبالغ تسويق محاصيله للسنوات الماضية».
وتابع «بالتالي اننا بالوقت الذي نطالب فيه بدعم القطاع الزراعي وتنشيط هذا القطاع المهم نتفاجأ بتخفيض اسعار محصولي الحنطة والشعير من قبل الحكومة لذلك سيكون لنا رأي بهذا الامر وسنعمل على ايجاد الطريقة المناسبة لإلغاء هذا التخفيض».
وشدد على ان «تسويق المزارعين محاصيلهم للعام الحالي الى الدولة لأنها ستسدد خلال اسبوعيين وهذا الامر محسوم واكيد ولن يكون هناك اي تلكؤ أو تأخير وتم الاتفاق وتوفير المبالغ اللازمة وستدفع من دون اي تأخير».
على صعيد آخر، اعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، عن صرف رواتب موظفي محافظة الانبار بعد استكمال اجراءاتهم القانونية، في حين دعا وسائل الاعلام الى توخي الدقة في تداول الاخبار التي تمس بسمعة المصرف.
وقال المصرف في بيان له، انه «لاصحة للانباء التي تناولتها بعض وسائل الاعلام عن تأخر او ايقاف صرف رواتب موظفي الانبار لشهر آذار ونيسان»، مبينا انه «تمت المباشرة بعملية الصرف واطلاق رواتبهم وفق مدة زمنية محددة».
واضاف المصرف انه «جهة تنفيذية في صرف الرواتب بعد استكمال جميع الاجراءات الادارية والقانونية من قبل دوائر المحافظة وبعدها يتم صرفها مباشرة ومن دون اي تاخير»، داعيا وسائل الاعلام الى «توخي الدقة في تداول تلك الاخبار التي تمس بسمعة المصرف».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة