الأخبار العاجلة

العراق يستعد لتصدير الغاز من حقول البصرة وميسان

«سومو» تعتزم بيع مليوني برميل من خام البصرة الخفيف عبر بورصة دبي
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت شركة نفط ميسان، أمس الاثنين، عن بدء تنفيذ اكبر مجمع لمعالجة النفط بطاقة 400 ألف برميل يومياً ضمن حقل الحلفاية، مبينا ان المشروع سيقوم بعزل الغاز عن النفط الخام وتنقيته من المركبات الكيميائية والماء ليصبح جاهزا للتصدير.
وقال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس عدنان نوشي ساجت في بيان صحافي، إن «مشروع معالجة النفط يمثل انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من تطوير حقل الحلفاية بطاقة 200 الف برميل يوميا للوصول إلى انتاج الذروة من النفط البالغ 400 ألف يرميل يوميا من النفط ضمن المراحل الاربعة».
وأضاف انه «تم أحالة المشروع إلى شركة CPECC الصينية التي نفذت مجمع المعالجة الأول والثاني في مراحل التطوير السابقة وقد وصلت بعض المعدات الخاصة بالمجمع للبدء بتنفيذ المشروع فعليا في الفترة القريبة المقبلة».
ومضى نوشي الى القول، ان «مشروع مجمع المعالجة الثالث يتكون من 4 ضفاف عازلة ونصب مبادلات حرارية وعازلات و4 خزانات كبيرة سعة 30 ألف متر مكعب وإنشاء خطوط جريان مختلفة الأغراض مثل النفط والغاز والماء ونصب محطة توليد للطاقة الكهربائية خاصة بالمشروع».
وتابع أن «الفائدة من المجمع هو لعزل الغاز عن النفط الخام وتنقيته من المركبات الكيميائية والماء ليصبح جاهزا للتصدير» .
الى ذلك، اعلنت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة عن ازدياد انتاج مادة الغاز السائل (lpg) لتصل الى اكثر من 6 آلاف طن يومياً بعد افتتاح مجموعة من المشاريع الخاصة بإنتاج هذه المادة حيث فاقت كميات الانتاج حاجة البلاد الكلية والتي لا تتجاوز 4500 طن يومياً.
وقال رئيس اللجنة الحقوقي علي شداد الفارس، ان «المادة الفائضة تقوم وزارة النفط بتخزينها وتصديرها الى خارج العراق عن طريق موانئ البصرة ضمن مجموعة من الشحنات المتتالية مما يوفر مردودات مالية اضافية لرفد الاقتصاد الوطني وتعزيز موازنة البلد الاتحادية».
وبين ان «المشاريع المتزايدة في قطاع النفط والغاز وانتهاج سياسة الاستثمار الامثل لمادة الغاز من قبل وزارة النفط ستسهم بتوفير كميات كبيرة من الغاز السائل ومكثفات الغاز وبعض الانواع الاخرى استعدادا لزيادة الكميات المصدرة بعد اكتفاء حاجة البلد منها، اضافة الى خلق فرص عمل جديدة، وتحريك القطاع الخاص المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات النفط والغاز».
في الشأن ذاته، قالت مصادر تجارية أمس الاثنين إن شركة تسويق النفط (سومو) أخطرت مشتري الأجل الطويل أنها تعتزم بيع مليوني برميل من خام البصرة الخفيف تحميل حزيران عن طريق عطاء ببورصة دبي للطاقة.
وأوضحت المصادر أنها ستكون المرة الأولى على الإطلاق التي يباع فيها خام البصرة عبر بورصة دبي للطاقة.
وأضافت أن الشحنة ذات وجهة ثابتة إلى آسيا وإنه لن تُقبل أي عروض لا تتضمن علاوة فوق سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في حزيران.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة