6.9 % نسبة نمو الاقتصاد الصيني

بكين ـ رويترز:
نما اقتصاد الصين 6.9 في المئة في الربع الأول من 2017 مقارنة مع مستواه قبل عام ليزيد قليلا عن التوقعات مدعوما بإنفاق حكومي سخي على البنية التحتية وبوادر نشاط محموم في قطاع الإسكان.
وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز أن ينمو الاقتصاد 6.8 في المئة في الربع الأول وهي نفس وتيرة النمو في الربع الأخير من العام الماضي.
وسجل الربع الأول أسرع وتيرة نمو منذ الربع الثالث في 2015 وأظهرت بيانات مارس آذار تسجيل الاستثمار ومبيعات التجزئة وإنتاج المصانع والصادرات معدلات نمو أسرع من المتوقع.
وتسارع نمو الاستثمار العقاري إلى 9.1 في المئة في الربع الأول مقارنة به قبل عام مع تسارع وتيرة عمليات التشييد الجديدة رغم اتخاذ الحكومة إجراءات مكثفة من شأنها كبح النمو.
وتستهدف الحكومة معدل نمو يقارب 6.5 في المئة في 2017 وهو ما يقل قليلا عن هدف العام الماضي الذي يترواح بين 6.5 و7 في المئة بينما جاء معدل النمو الفعلي 6.7 في المئة والذي كان الأدنى في 26 عاما.
وقال مكتب الإحصاء الوطني أمس الاثنين إن الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من كانون الثاني إلى آذار نما بنسبة 1.3 بالمئة على أساس فصلي مقابل 1.7 بالمئة في الفترة من تشرين الأول إلى كانون الأول.
وأظهرت البيانات الاقتصادية نموا بشكل عام في آذار وزاد إنتاج المصانع بأسرع وتيرة منذ كانون الأول 2014 وعززت الشركات الاستثمارات الرأسمالية بعد تباطؤ في العام الماضي.

مقالات ذات صلة