مكتب العبادي يكشف عن قيام الأمم المتحدة بالتحقيق في 40 ملف فساد

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، عن تحقيق الامم المتحدة عبر محققيها في العراق بـ 40 ملف فساد.
وقال معاون مدير مكتب رئيس الوزراء نوفل أبو الشون، في فعاليات منتدى العراق للطاقة ببغداد في يومه الثاني والأخير وتابعته “الصباح الجديد”، ان “محققي الأمم المتحدة يحققون بـ 40 ملف فساد بنحو مهني بعيداً عن أي تشخيص سياسي وينظرون بجدوى وجود مكاتب مفتش العام في وزارات ومؤسسات الدولة”.
وأضاف “ستقام يوم الخميس المقبل، ورشة بحضور رئيس الوزراء حول كيفية رفع تقييم العراق في تصنيف منظمات الشفافية الدولية في العام المقبل”.
وكانت الحكومة العراقية قد وقعت في 11 من آب 2016، اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بغداد لتعزيز قدرة الحكومة من أجل تقصّي قضايا الفساد الكبيرة والمعقدة والتحقيق فيها وملاحقتها قضائياً.
وسيعمل برنامج الامم المتحدة الانمائي، على وفق بنود الاتفاقية، على توظيف محققين دوليين للمساعدة في تدريب محققين عراقيين وتقديم المشورة، وسيكون مقرّ المحقق الرئيس في هيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى.
وعن ملف التيار الكهربائي والاستثمار فيه، أكد أبو الشون بانه “لا يمكن توفير كهرباء 24 ساعة اذا لم يكن هنالك نظام جباية فعال” مؤكداً ان “الكهرباء ليست مجانية وانما هناك نفقات كبيرة تصرف عليها في الانتاج والتوزيع”.
وأضاف أن “مشروع استثمار الطاقة مشروع ناجح، وللأسف نسمع أصوات تسيس الموضوع وبعض مجالس المحافظات تعارض المشروع من دون ان تقيمه” مؤكدًا ان “العراق لاينعم في كهرباء 24 ساعة من دون جباية فاعلة”.
ودعا أبو الشون “مجالس المحافظات والمواطنين بإعادة النظر في موضوع الجباية بطريقة إيجابية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة