الأخبار العاجلة

وقّعنا اتفاقية مع جامعة كونة الألمانية لتدريب طلبة قسم اقتصاديات النقل والإمدادات

عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة لـ» الصباح الجديد» :
البصرة – سعدي علي السند:

وقعت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة اتفاقية مع جامعة كونة الألمانية تتضمن تدريب طلبة قسم اقتصاديات النقل والإمدادات .
عن هذه الاتفاقية قال عميد كلية الإدارة والاقتصاد الدكتور يوسف علي عبد الاسدي لقد وقعنا الأتفاقية بحضور الدكتورة ندوة هلال جودة رئيس قسم الاقتصاد مع الجانب الألماني وتتضمن الاتفاق على تدريب الطلبة خريجي فرع اقتصاديات النقل والامتدادات اللوجستية بالصورة التي تعزز من معلوماتهم وقابلياتهم ومسيرتهم العلمية التي اختطتها لهم كليتنا واخذت بأيديهم الى مافيه منفعة لهم وللوطن العزيز الذي ينتظر منهم الكثير بعد تخرجهم ليكونوا أهلا للعطاءات بكل معانيها ومصادر مهمة لخدمة المجتمع فبالعلم والمعرفة تنهض الأمم وستكون جامعة كونة صفحة اخرى من صفحات الألق العلمي الذي نتمناه دائما لطلبتنا ويبذل الجميع جهودا كبيرة من أجل هذا التوجه المطلوب.
وأوضح الاسدي بأنه تم الاتفاق مع جامعة كونة الالمانية على زيارة ميناء خور الزبير لوضع الأسس والمتطلبات التي يمكن من خلالها إعداد ملاكات متخصصة في جانب النقل والامداد اللوجستي وبأشراف مباشر من كليتنا .
وتنفيذا لبنود هذه الأتفاقية نظمت كلية الادارة والأقتصاد قسم الاقتصاد – فرع اقتصاديات النقل والخدمات اللوجستية رحلة استكشافية الى ميناء خور الزبير الصناعي التخصصي وبضيافة شركة الشحن والنقل والخدمات اللوجستية (مارت لوغ الألمانية ) وباتفاق مباشر مع رئيس قسم الاقتصاد الدكتورة ندوة هلال ، اذ رافق الطلبة الدكتور سامي هاشم الساعدي التدريسي في قسم الاقتصاد .
واوضح الساعدي ان الهدف من هذه المهمة العلمية هو تعريف الطلبة بنبذة عامة عن اعمال الشركة في العراق، واستثماراتها المشتركة مع وزارة النقل العراقية، اذ تدير الشركة انفة الذكر الأرصفة ٨-٩ في ميناء خور الزبير ، فضلاً عن الرصيف ١٦ في ميناء أم قصر والتي تستقبل المستوردات التجارية .

استراتيجية الاستغلال الأمثل للوقت
وناقشت كلية الإدارة والاقتصاد – قسم أدارة الأعمال البحث الموسوم ب (استراتيجية الاستغلال الامثل للوقت في تخطيط وتنفيذ المشروعات باستعمال اسلوب تقييم ومراجعة البرامج- دراسة حالة مشروع تبليط واكساء شوارع وارصفة في مركز محافظة البصرة
وأوضحت الباحثة صابرين علي ان الهدف الأساسي للبحث هو الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتحسين عمليات الأداء والتنسيق بين الأنشطة بصورة تضمن تقليل وقت أنجاز المشروع الى أقل وقت ممكن وبتكلفة مناسبة وكذلك ترتيب الأولويات وإعطاء صورة واضحة وكبيرة لوضع المنظمة الحالي والمستقبلي والتركيز على الفرص المتاحة وتقليل الجهد والعمل والكلفة وتسهيل عملية تقييم مراحل العمل وتحديد المخاطر .

اقامة دورة تدريبية عن السلامة المهنية
ونظمت وحدة الاعلام في كلية الادارة والاقتصاد بالتعاون مع فريق السلامة والتنمية التطوعي وبأشراف عميد الكلية دورة تأهيلية لطلبة المرحلة الرابعة لقسمي الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية لتأهيل الطلبة للعمل في الشركات النفطية ويمنح المشارك شهادة تقديرية مجانية ، ويمنح ايضا شهادة دولية اختيارية برسوم رمزية وقد حضر الدورة طلاب القسمين موزعين على وجبتين.
وتتضمن الدورة المحاور التالية : حفظ السجلات والكهرباء والحماية من السقوط ومعايير واجراءات التفتيش والرافعات والأبراج والمصاعد والسيور الناقلة وطرق الأدراج والسلالم والأعمال الأسمنتية واعمال البناء ومنع تجنب حوادث الحريق واعمال اللحام والقطع ومعدات الحماية الشخصية واخطار الصحة في الأعمال الأنشائية ونقل وتداول المواد وغيرها .

أثر التخطيط الإستراتيجي في جودة الاداء
وناقشت كلية الادارة والإقتصاد / قسم أدارة الأعمال البحث الموسوم (أثر التخطيط الإستراتيجي في جودة أداء الجامعات العراقية :دراسة حالة في جامعة البصرة )للطالبة الهام عبد الصمد محمد لنيل شهادة الدبلوم العالي وبأشراف د. محمد عبود طاهر .
وأشارت الباحثة الى ان الهدف من هذه الدراسة هو أن تكون منطلقآ جديدا في تطبيق التخطيط الإستراتيجي في جودة الأداء في الجامعات العراقية خلال تطبيقها في جامعة البصرة ويستفاد من نتائج هذه الدراسة كدعم القيادات الجامعية في ممارسة التخطيط الإستراتيجي بدافع التطوير الذاتي وإفادة القيادات الجامعية من نتائج الدراسة لدعم إتخاذ القرارات المناسبة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الاداء .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة