الأخبار العاجلة

النصوص تنطق في وورد لمرافقة رحلة تعلّم العربية

الرياض ـ وكالات:
كشفت مايكروسوفت الاحد عن حزمة من أدوات تعلم باللغة العربية، صممت خصيصاً للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
والأدوات الجديدة المتاحة في «وورد اونلاين» و»وان نوت اونلاين»، تحول النصوص إلى كلام عبر أي جهاز.
وتهدف القدرات الجديدة لتحسين مهارات القراءة والحفاظ على مستوى التركيز داخل وخارج غرفة الصف.
ويعاني واحد من بين خمسة أفراد من عسر القراءة، في حين تضم الصفوف الدراسية ما نسبته 72 بالمئة من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، كما أن 73 بالمئة من الغرف الدراسية تحتوي على طلاب يعانون من مشكلات في القراءة.
وقالت مايكروسوفت إن ذلك دفع فرق الهندسة التابعة لها من تصميم أوفيس 365 وتقنيات الغرف الدراسية الشاملة مثل «ليرنينغ تولز» لتحسين مستوى مهارات القراءة عند من يعانون من عسر القراءة أو عسر الكتابة أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والقراء المبتدئين.
وتتيح الميزات الجديدة قراءة النص جهراً بالتزامن مع ميزة تظليل النص، وهو ما يحسن من أمور الفهم والطلاقة والاستيعاب مع ضمان تركيز القارئ وانتباهه.
وتمكن ميزة المسافات من الحصول على أفضل مسافات للخط الرقمي، بطريقة عرض عمودية تهدف إلى تحسين مستوى قراءة المستخدمين الذين يعانون من مشكلات بصرية.
كما تضم أدوات التعلم أيضا ميزة المقاطع، التي تعرض مسافات بين المقاطع وذلك بغرض تحسين مستوى التعرف على الكلمات وسهولة فهمها، إضافة إلى أقسام الكلام، التي تدعم تعليمات الكتابة وفهم النحو عن طريق تحديد الأفعال والأسماء والصفات.
والخوارزميات الجديدة ستقدم دعماً كبيرًا للمعلمين والطلاب على حد السواء.
وبالتزامن مع اطلاقها، كشفت مايكروسوفت ايضا عن دليل للتربويين يشرح بالتفصيل جميع تقنيات الشركة التي قد تساعدهم في ممارسة مهامهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة