الأخبار العاجلة

ترامب يمنح الجيش تفويضا أوسع لمهاجمة المتشددين في الصومال

واشنطن ـ رويترز:
قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) امس الاول الخميس إن البيت الأبيض منح الجيش الأميركي تفويضا أوسع لتوجيه ضربات في الصومال ضد حركة الشباب المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة.
كان قائد القوات الأميركية في أفريقيا قال امس الجمعة الماضي إن تعزيز القدرة على قتال المتشددين سيقود إلى زيادة المرونة وسرعة الاستهداف.
وبوسع الشباب تنفيذ تفجيرات دامية على الرغم من فقدها معظم الأراضي التي كانت تسيطر عليها لصالح قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي التي تدعم الحكومة الصومالية.
وللولايات المتحدة وجود محدود في الصومال ومسموح لها بتنفيذ ضربات للدفاع عن القوات المتحالفة معها.
وقال مسؤولان بالبنتاجون تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما إن البيت الأبيض أعلن الأربعاء الماضي أجزاء من الصومال «منطقة أعمال قتالية نشطة» لما لا يقل عن 180 يوما. ولا تشمل هذه الأجزاء العاصمة مقديشو.
وأضاف المسؤولان أن هذا التفويض الأوسع سيمكن الولايات المتحدة من تنفيذ ضربات هجومية ضد متشددي الشباب حتى إذا لم يهاجموا القوات المتحالفة معها.
وقال البنتاجون في بيان إن الرئيس دونالد ترامب وافق على طلب «بنيران دقيقة إضافية دعما لمهمة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم) ولقوات الأمن الصومالية.» وذكر المتحدث باسم البنتاجون الكابتن جيف ديفيز في بيان أن «الدعم الإضافي الذي يوفره هذا التفويض سيساعد في حرمان الشباب من الملاذات الآمنة التي قد يهاجمون منها المواطنين الأمريكيين أو المصالح الأميركية في المنطقة.»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة