الرئيس الأوكراني يأمر برفع علم بلاده في سلافيانسك بعد السيطرة عليها

الانفصاليون ينفون الفرار منها

متابعة الصباح الجديد:

امر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الجيش أمس السبت برفع علم البلاد في سلافيانسك معقل الانفصاليين بشرق اوكرانيا بعد علمه بانباء انتصارات الجيش هناك.

وفي وقت سابق ذكر وزير الداخلية ارسين افاكوف أن عددا كبيرا من الانفصاليين الموالين لروسيا فروا من المدينة إثر اطلاق نار مكثف من جانب القوات الأوكرانية.

ونشر بوروشينكو على صفحته على الانترنت أن رئيس أركان القوات المسلحة الذي عين حديثا ابلغه أن الانفصاليين حاولوا اقتحام خطوط القوات الحكومية وجرى قصفهم بقذائف مورتر. وفقد الانفصاليون دبابة ومركبات مدرعة اخرى.

ونشر الموقع “اعطى الرئيس الامر برفع علم الدولة على مكاتب مجلس بلدية سلافيانسك” في اشارة لمبنى رئيسي كان يسيطر عليه الانفصاليون.

وقتل اكثر من 200 جندي في اشتباكات منذ بدء العمليات العسكرية ضد الانفصاليين وتركزت القوات الأوكرانية حول سلافيانسك التي يقطنها نحو 130 الف نسمة منذ انطلاق ما اسمته “عملية مكافحة الإرهاب “.

وشنت الحكومة هجوما جديدا يوم الثلاثاء الماضي بعد ان قرر بوروشينكو عدم تمديد اتفاق وقف اطلاق النار.

وقد ذكر بيان صادر عن مقر مكتب “عملية مكافحة الإرهاب” في أوكرانيا أن ما لا يقل عن 13 جنديا من الجيش الأوكراني قتلوا في حوادث منفصلة يوم الجمعة خلال معارك مع انفصاليين مؤيدين لروسيا في شرق البلاد.

واستؤنف الهجوم الذي تشارك فيه قوات الجيش ووزارة الداخلية يوم الثلاثاء بعد أن قرر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عدم تجديد وقف لإطلاق النار كان قد أعلنه من جانب واحد بعد عدة انتهاكات من جانب الانفصاليين.

من جانب آخر نفى الانفصاليون الأوكرانيون الموالون لروسيا في شرقي أوكرانيا التقارير في شأن فرارهم من قاعدة سلوفيانسك التي تشكل أحد معاقلهم الرئيسة.

من جانبه أكد رئيس وزراء “جمهورية دونيتسك الشعبية” غير المعترف بها أندريه بورغين أن انسحاب قوات الدفاع من سلافيانسك جاء لضرورة لحماية المدنيين ولا يعني كسر قدرات هذه القوات.

وقال أن “مقاومتها لم تكسر” وتساءل بورغين”لماذا انسحبت قوات الدفاع الشعبي؟ ما كنتم ستفعلون أنتم في حال تعرضكم لقصف بالمدافع والمورتور وقصف من الجو ولديكم فقط 3 دبابات ورشاشات؟”.

وأشار بورغين إلى أن “انسحاب قوات الدفاع من سلافيانسك خطوة صحيحة هدفها حماية المدنيين من الموت”.

وشنت القوات الأوكرانية خلال الأسبوع الجاري حملة أمنية ضد الانفصاليين في أعقاب انهيار اتفاق وقف إطلاق النار الذي لم يعمر سوى عشرة أيام.

وقال الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، إنه مستعد لاستئناف العمل باتفاق وقف إطلاق النار لكن لم يتأكد بعد إن كانت قد جرت محادثات جديدة بهذا الشأن.

وذكر أحد المواقع الإعلامية الأوكرانية أن القوات الحكومية شاهدت بالصدفة قافلة تابعة للانفصاليين وهم يحاولون كسر الحصار المضروب حول بلدة سلوفيانسك.

وأضاف الموقع أن القوات الحكومية قصفتها بالمدفعية ثم اضطرت القافلة إلى الانفضاض.

لكن ناطقا باسم الانفصاليين الذين سبق أن أعلنوا بلدة سلوفيانسك جزءا من جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد نفوا صحة هذه التقارير.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس أن القوات الأوكرانية دمرت المقر الرئيس لـ “جمهورية دونيتسك الشعبية” في بلدة أرتيميفسك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة